اقتصاد دولي

قفزة المخزونات الأمريكية توقف مكاسب النفط وتدفعه للهبوط

مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية قفزت بمقدار 15.2 مليون برميل إلى 503.2 ملايين برميل- جيتي
مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية قفزت بمقدار 15.2 مليون برميل إلى 503.2 ملايين برميل- جيتي

أوقفت القفزة القوية لمخزونات النفط الأمريكية مكاسب الخام، وتسببت في تغيير مسار الأسعار إلى الاتجاه الهابط خلال التعاملات المسائية لجلسة الأربعاء.

 

وقالت إدارة مركز معلومات الطاقة في تقرير لها الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية قفزت بمقدار 15.2 مليون برميل إلى 503.2 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وجاءت الزيادة في مخزونات الخام بفارق كبير عن توقعات المحللين بارتفاعها بمقدار 1.14 مليون برميل فقط.

وفقا للبيانات الجديدة، زادت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 4.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وجاءت الزيادة ضعف توقعات المحللين.

كما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 5.2 ملايين برميل، بما يزيد عن ثلاثة أضعاف توقعات المحللين.

وتعطي هذه الزيادة الكبيرة في المخزونات الأمريكية من الخام والوقود مؤشرا قويا على تعثر الطلب في أكبر اقتصاد في العالم مع العودة لتشديد القيود لاحتواء التفشي المتسارع لفيروس كورونا.

وقالت إدارة مركز معلومات الطاقة إن متوسط استهلاك المصافي الأمريكية من الخام بلغ 14.4 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، بزيادة 424 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه.

وبلغ متوسط واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 6.5 ملايين برميل يوميًا الأسبوع الماضي، بزيادة 1.1 مليون برميل يوميًا عن الأسبوع الذي سبقه.

وتحولت أسعار الخام في الأسواق العالمية إلى الهبوط بعد الإعلان عن الزيادة الكبيرة في المخزونات الأمريكية.

وبحلول الساعة 16:18 (ت.غ) نزلت عقود خام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط، 12 سنتا أو بنسبة 0.25 بالمئة إلى 48.72 دولارا للبرميل.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يناير/كانون الثاني، 27 سنتا أو بنسبة 0.59 بالمئة إلى 45.33 دولارا للبرميل.

التعليقات (0)