طب وصحة

خبراء بصدد تطوير دواء فعال لوقف عدوى كورونا السريعة

سيسمح هذا الدواء للمرضى بأن يخرجوا من مرحلة العدوى بعد 24 ساعة من بدء العلاج- CCO
سيسمح هذا الدواء للمرضى بأن يخرجوا من مرحلة العدوى بعد 24 ساعة من بدء العلاج- CCO

وجد باحثون في معهد العلوم الطبية الحيوية، في جامعة جورجيا الأمريكية، مضادات فيروسات معروفة سابقا، يمكنها "منع انتقال الفيروس تمامًا في غضون 24 ساعة".

وقال ريتشارد بليمبر، الأستاذ في جامعة جورجيا، إن هذا هو العرض الأول للدواء المتاح عن طريق الفم لمنع انتقال فيروس كورونا المستجد "بسرعة" على حد وصفه، وقال بليمبر إن "هذه المضادات يمكن أن تغير قواعد اللعبة". 


ويعمل العلماء في جميع أنحاء العالم على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بينما تمضي الأمور قدمًا أيضًا في نطاق البحث عن علاج فعال للمرض الذي قتل أكثر من 1.5 مليون شخص حول العالم.

وتشير الدراسة إلى أن هذا الدواء يملك القدرة على تثبيط تقدم الأعراض لتصل إلى مستويات حرجة، كما أنه يمكنها أن تقلل من فترة المرحلة المعدية لتخفيف الخسائر الاجتماعية والاقتصادية بسبب عزل المريض لفترات طويلة.

وخلال تجربة العلاج على الحيوانات المصابة عن طريق الفم بالدواء، لاحظ الخبراء بأن الدواء (المدعم بمضادات الفيروسات) يقلل من كمية جزيئات فيروس كورونا.

والمضاد الذي استخدمه فريق البحث يحمل الاسم MK-4482/EIDD-2801 "وهو مرشح قوي للتحكم في تطور الفيروس" وفقا لما يراه بليمبر.

ولاختبار فعالية الدواء، استخدم الباحثون حيوان النمس، على اعتبار أن القوارض نموذج وثيق لانتقال الفيروس التاجي.


اضافة اعلان كورونا
وقال جوزيف وولف، طالب الدكتوراه في مختبر بليمبر والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة: "عندما وضعنا الحيوانات المصابة التي أخذت العلاج مع قوارض غير معالجة في نفس القفص، فإنها لم تصب أي من الحيوانات المخالطة بالعدوى".

ثم تابع: "وبالتالي، سيسمح هذا الدواء للمرضى بأن يخرجوا من مرحلة العدوى بعد 24 ساعة من بدء العلاج، الآن نطمح لتجربة الدواء على البشر".

 

في السياق ذكرت شركة "فايزر" للأدوية، أنها غير متأكدة مما إن كان لقاحها المرتقب ضد فيروس "كورونا" يمنع انتقال الفيروس من المصابين به لغيرهم أم لا.

ونقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، عن رئيس الشركة ألبرت بورلا، قوله إنه ليس متأكدا من عدم انتقال الفيروس من الشخص المصاب بعد تطعيمه باللقاح أم لا، وأوضحت "فايزر" سابقا أن فاعلية لقاحها ضد "كورونا" تصل إلى نسبة 90 بالمئة.


وأكد بورلا أنه بالرغم من اقتراب طرح اللقاح، فإن الشركة ستواصل إجراء مزيد من الأبحاث عنه.

 

يشار إلى أن "فايزر" طوّرت لقاحها بالشراكة مع "BioNtech" الألمانية.

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم