اقتصاد دولي

الطلب على الشحن الجوي يواصل التراجع بسبب كورونا

الطلب على الشحن العالمي تراجع بوتيرة سنوية أبطأ عن شهر سبتمبر السابق- أ ف ب/ أرشيفية
الطلب على الشحن العالمي تراجع بوتيرة سنوية أبطأ عن شهر سبتمبر السابق- أ ف ب/ أرشيفية

أظهر التقرير الشهري للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، انخفاض الطلب العالمي على الشحن الجوي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 6.2 بالمئة على أساس سنوي.

 

وقال الاتحاد، الإثنين، إن الطلب على الشحن العالمي تراجع بوتيرة سنوية أبطأ عن شهر سبتمبر/ أيلول السابق، والذي سجل انكماشا 7.8 بالمئة.

وتابع التقرير: "استمرت الاختلافات الإقليمية القوية حيث أبلغت شركات النقل في أمريكا الشمالية وأفريقيا عن مكاسب سنوية في الطلب بنسبة 6.2 بالمئة و2.2 بالمئة على الترتيب".

وحسب التقرير، ظلت جميع المناطق الأخرى في المنطقة سلبية، إذ سجلت آسيا وأمريكا اللاتينية انكماشا بنسبة 12.8 بالمئة و13 بالمئة على الترتيب، ثم أوروبا بنسبة 11.6 بالمئة، والشرق الأوسط 2 بالمئة.

ورصد التقرير استمرار الاتجاه الصعودي لتجارة السلع العالمية في الأشهر الأخيرة، متوقعا نموا بنسبة 7.2 بالمئة خلال العام المقبل، مقابل انكماش 9.2% خلال عام 2020، حسب توقعات منظمة التجارة العالمية.

وفرضت جائحة كورونا تحديات غير مسبوقة أضرت بقطاع الطيران العالمي في ظل انهيار الطلب على السفر خلال الأشهر الماضية بنسبة قاربت 90 بالمئة.

ووصلت صناعة الطيران إلى طريق مسدود للتعافي مع تجدد إصابات كوفيد-19 خاصة في أوروبا والولايات المتحدة، حسبما ذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وعمق "إياتا"، توقعاته لانخفاض إيرادات صناعة الطيران العالمي بنسبة 46 بالمئة خلال العام 2021، قياسا إلى الإيرادات المحققة بالعام 2019 البالغة 838 مليار دولار.

 

التعليقات (0)