حول العالم

ردود سعودية غاضبة على تغريدة لتركي الحمد عن "البخاري"

الكلباني رد على الحمد بقوله: هل هي دعوة لدين جديد؟- قناة الكلباني على يوتيوب
الكلباني رد على الحمد بقوله: هل هي دعوة لدين جديد؟- قناة الكلباني على يوتيوب

علق الداعية السعودي عادل الكلباني على تغريدة للكاتب السعودي تركي الحمد، قارن فيها بين كتاب صحيح البخاري والقرآن الكريم، قائلا "إنه يجد تناقضا بينهما".


وكان الحمد قال في تغريدته المنشورة على صفحته الرسمية بتويتر: "قبل أن ننتقد الصور المسيئة لرسولنا الكريم، عليه السلام، علينا أن ننتقد تراثنا الذي وفر المادة الحية لهذه الرسومات، وأولها صحيح البخاري.. من خلال هذا الكتاب، ومقارنته بالقرآن الكريم، أجد أنه يتناقض معه تماما".

 

ورد عليه الكلباني متسائلا، بالقول: "هل هي دعوة لدين جديد؟".

 

 

 

وأثارت تغريدة الحمد رواد مواقع التواصل وتفاعلوا معها عبر هاشتاج، "#تركي_الحمد_يسيء_للبخاري". وقالوا إن تشكيك الحمد بصحيح البخاري هو تشكيك بالقرآن الكريم.

 

وانتقد النائب الكويتي السابق، وليد الطبطبائي، تغريدة الحمد، ورد عليها عبر "تويتر" بالقول إن "الأحاديث النبوية، وصحيح البخاري خصوصا، مروية بأسانيد متصلة معروفة عن التابعين عن الصحابة الكرام، وهي الأسانيد ذاتها تماما التي روت لنا القرآن الكريم، الذي لم يكن مجموعا في مكان واحد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه فإن التشكيك بصحة الأحاديث النبوية تشكيك بصحة القرآن نفسه".

 

 

ووصف عضو هيئة كبار العلماء السعودية عبد الله المطلق الإمام البخاري، بأنه "جبل شامخ في خدمة السنة".


وقال المطلق، عبر حسابه على "تويتر"، إن "الإمام البخاري جبل شامخ في خدمة السُّنة، أجمعت الأمة الإسلامية على إمامته وعدالته وحفظه وإتقانه وفقهه وعلى مكانة كتابه حتى اتفقوا على أنه أصح كتاب بعد القرآن"، على حد تعبيره.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بينما دافعت الإعلامية السعودية نادين البدير عن تركي الحمد، ودشنت هاشتاغ "#القطيع_يسيء_لتركي_الحمد"، عبر حسابها على "تويتر".

 

وقالت إن "ابن القطيع لا يفكر. بلا وعي. بلا أخلاق. ومعدوم العقل. تلونه كل صباح كيفما تشاء"، على حد تعبيرها.

وأضافت: "كم يسهل عليكم التطاول على كبار المثقفين وأصحاب الفكر الحر والنقي، دعوا المفكر وشأنه، دعوه يبدع ولا تشغلوه، أتمنى ألا يضيع تركي الحمد وقته بقراءتكم، وشكرا لكل من تفاعل مع الهاشتاغ الذي أطلقته".

 

 

 

 

يذكر أن موضوع صحة الأحاديث الواردة في البخاري أثارت سابقا جدلا واسعا في المنطقة، بعد تصريحات للداعية الإماراتي وسيم يوسف حول مقارنة القرآن بالبخاري.


 
التعليقات (11)
عبدالعزيز الفدغوش
الإثنين، 16-11-2020 11:00 ص
حسبنا الله على كل من يسيء إلى الإسلام والثوابت
طارق الجزائري
الأحد، 15-11-2020 09:37 م
بارك الله فيكم يا اخوتي على تعاليقكم والدفاع عن امامنا البخاري ومافي كتابه من كلام سيد المرسلين عليه افضل الصلاة وازكى التسليم....جزاكم الله خيرا وجعله الله لنا ولكم في ميزان حسناتكم.....اما التركي حذاء ابومنشار فاللهم احشره مع ولي امره في جهنم..... ووفق اللهم بكرمك ومنك باطلاق سراح مشائخنا ودعاتنا من سجون الظالمين.
خلدون الراعي
الأحد، 15-11-2020 04:22 م
هذا لإرضاء ولي الأمر بصناعة دين جديد يتناسب مع أهواء اسيادة من اليهود والنصارى الذين حرفوا دينهم وكذلك للشهر خالف تعرف ونشكوهم لله الذي يمهل ولا يهمل. يوم يعض الظالم على يديه.....
انا
الأحد، 15-11-2020 03:59 م
هاي الدعوة من زمان موجودة بس بدهم فرصة لتثبيتها مثل ما ثبتوا افكار كثيرة ، قبل خمس سنوات كان في موظفة تضل تقول النا عن صحيح البخاري ومسلم مش موثوقتين كانت تحكي كثير بالسياسة مع انه هي بتجهل فيها او بتحاول تعرف شو انتماءاتنا هي اكبر منا سنا لكن كانت موجهة وطريقة كلامها وكرهها للدين خصوصا لما نتوضا وتصير تقول الحمامات بتصير وسخة من بعد وضوءنا وكل اشي بيعملوه الغرب هو شيء جميل مع العلم كانت مسلمة بس من الناس اللي بتحس انها زعلانة انه اهلها طلعوا مسلمين واضطرت تكون مسلمة واكرر هي كانت موجهة وما بتعرف غير انه هي هاي كلاس وزوجها ما بعرف وين بيشتغل اعتقد عن طريق زوجها لانه غني شكله نصاب كبير . يعني من زمان هاي الفكرة مطروحة بس اعتقد هلا شافوا انها لازم تصير قيد التنفيذ زي افكار كثيير دخيلة وتسللت بصمت الى عيلتنا وتعتبر شيء عادي الاغاني التعري الحفلات الماسخة الاختلاط الوشم هلا نص المسلمين واشمين بدهم بس يدخلوا المثلية بشكل اقوى والحمل خارج الزواج وبيسحبوا السنة وبعدين خلص بتقوم القيامة واحنا نايمين انا طبعا اول النايمين في العالم ما بعمل اشي حتى لنفسي ما خدمت حالي وبس بنظر من بعيد
يوسف المقدسي
الأحد، 15-11-2020 12:58 م
تركي ترك الحمد لله رب العالمين، فليس له في الطيب نصيب.