حول العالم

فتح الباب للمعتمرين من خارج السعودية لأول مرة منذ كورونا

المرحلة الرابعة ستكون بالعودة الكاملة للحالة الطبيعية في الحرم المكي- جيتي
المرحلة الرابعة ستكون بالعودة الكاملة للحالة الطبيعية في الحرم المكي- جيتي

أعلنت السعودية، عن السماح بأداء مناسك العمرة للقادمين من الخارج، وذلك لأول مرة منذ تعطيلها إثر تداعيات فيروس "كورونا"، ولكن الإجراء سيتم بشكل جزئي فقط.

وأكدت السلطات السعودية بدء المرحلة الثالثة من العودة التدريجية لتأدية مناسك العمرة، التي انطلقت ليلة الأحد، وفق ما أفادت به قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وأوردت أنه تم "السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها".

وأوضحت أن المرحلة الثالثة تسمح لـ20 ألف معتمر و60 ألف مصل في اليوم، من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

 

 

 



يشار إلى أنه في 22 أيول/ سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الحج في بيان، عن عودة تدريجية لأداء العمرة تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 تشرين الأول/ أكتوبر، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

 

اقرأ أيضا: السعودية تكشف ضوابط السماح بأداء العمرة بظل "كورونا"

وتم خلال المرحلة الأولى، السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30 في المئة (6 آلاف معتمر في اليوم).

وبدأت المرحلة الثانية 18 تشرين الأول/ أكتوبر، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75 في المئة بطاقة استيعابية 15 ألف معتمر، و40 ألف مصل في اليوم الواحد.

 

اقرأ أيضا: السعودية تبدأ المرحلة الثانية لأداء مناسك العمرة

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100 في المئة، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

وفي آذار/ مارس الماضي، قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظمت موسم حج "محدودا للغاية"، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

وأفادت وزارة الصحة، السبت، بتسجيل 19 وفاة و402 إصابة بالفيروس، إضافة إلى 433 حالة تعاف منه.

وأضافت الوزارة في بيان، أن حصيلة المصابين ارتفعت إلى 347,282، منهم 5,402 متوف، و333,842 متعافيا.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل