حول العالم

تعرف على ثلاث طرق فعالة لتوفير الدفعة الأولى لشراء منزل

توفير الدفعة الأولى لشراء منزلك يقلّص من قيمة القسط الشهري عليك - CC0
توفير الدفعة الأولى لشراء منزلك يقلّص من قيمة القسط الشهري عليك - CC0

نشر موقع "فينانثاس بيرسوناليس" الكولومبي تقريرا استعرض فيه بعض النصائح المهمة من أجل ادخار الدفعة الأولى لشراء منزل بالتقسيط.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن التفكير في شراء منزل يتطلب تنظيم نفقاتك والبدء بادخار المبلغ المطلوب لتسديد الدفعة الأولى، حيث من المهم أن تأخذ بعين الاعتبار المصاريف الأخرى، مثل رسوم التقييم والتسجيل.


وقد يبدو توفير المال من أجل الدفعة الأولى قبل إبرام عقد الشراء مهمة طويلة وصعبة، وبالرغم من إمكانية اقتراضك لقيمة المنزل من البنك بالكامل لإتمام العملية، إلا أن دفع جزء من التكلفة الإجمالية شيء ضروري لإثبات قدرتك على تسديد بقية المبلغ.


ومن خلال ادخار الدفعة الأولى، لن تُظهر التزامك بمسؤوليتك تجاه البنك فحسب، بل ستريح نفسك أيضا من بعض الأعباء، إذ أن ذلك يقلّص من قيمة القسط الشهري الذي عليك تسديده، ويسمح لك باختيار فترة سداد أقصر حتى تتخلص من الديون بأسرع وقت ممكن.


قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتوفير ما يكفي من الأموال للدفعة الأولى وغيرها من النفقات، وهذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك للقيام بذلك بأفضل صورة والحصول على بيتك المستقبلي.


كم يجب أن تدخر للدفعة الأولى؟

يعتمد المبلغ الذي عليك توفيره للدفعة الأولى على نوع المنزل ومكانه الجغرافي إضافة إلى سعر العقار.


 بشكل عام، إذا كنت ستحصل على قرض عقاري لمسكن اجتماعي، فإن الدفعة الأولى ستصل إلى 20 بالمئة من سعر المنزل، وأما بالنسبة للمنازل العادية، فتقدر الدفعة بحوالي 30 بالمئة، وفي حال اختيارك لنظام التأجير المنتهي بالتمليك، فستبلغ الرسوم حوالي 15 بالمئة من قيمته. 

 

اقرأأيضا : هكذا يقوم المهندسون بنقل المنازل من مكان إلى آخر (شاهد)


ومع ذلك، فمن الأفضل أن تجلس مع المسؤولين في المؤسسة المالية التي ترغب بالتعامل معها، لتشكيل صورة واضحة بشأن المخصصات المالية التي يجب عليك توفيرها للدفعة الأولى.


ومن المهم أيضا أن تأخذ الوقت الكافي للبحث، واختيار الائتمان الذي يناسبك ويتناسب مع وضعك المالي، كما باستطاعتك المقارنة بين الأسعار وشروط التمويل في مختلف المؤسسات.


تحديد المدّة

  بمجرد معرفتك لقيمة المبلغ الذي عليك دفعه، يأتي دور تحديد المدة الزمنية التي تلزمك لتوفير المبلغ. بهذه الطريقة، يمكنك حساب المقابل المالي اللازم لتوفيره شهريا.


كما يجب أن تضع بالحسبان قدرتك على الادخار، أي المبلغ الذي يمكنك توفيره من شهر لآخر حسب دخلك ونفقاتك الشهرية.


تنظيم الميزانية

إذا لم تكن قد قمت في السابق بالتحكم في ميزانيتك، فهذا هو الوقت المثالي للقيام بذلك. لبدء الادخار من أجل الدفعة الأولى، عليك أن تحدد قيمة مداخليك ونفقاتك، والمبلغ الذي يمكنك ادخاره، والمبلغ الذي يمكنك اقتراضه.


 بمجرد تحديد ميزانيتك، يجب عليك التحكم في الإنفاق، أي تقليل المصاريف غير الضرورية والحرص على ألا تتجاوز النفقات الأساسية، مثل الإيجار والسوق والخدمات، 50 بالمئة من الدخل.


وفيما يتعلق بالمصاريف، يوصى بألا تتجاوز نفقات الترفيه 20 بالمئة من الدخل، وهذا يترك لك 30 بالمئة من الأموال التي يمكن ادخارها. وقد تختلف هذه النسبة وفقا للمبلغ الذي تنوي ادخاره والوقت الذي حددته للوصول إلى هدفك.


تسديد ديونك

قبل الحصول على قرض لشراء المنزل، يوصى بالتخلص من جميع الديون الأخرى التي في ذمتك. دون أدنى شك، سيؤدي القسط الشهري الخاص بالمنزل إلى خفض دخلك الشهري بشكل كبير، لذلك من الأفضل التخلص من الديون القديمة حتى تتمكن من التركيز عليه دون غيره.


ما هي طرق الادخار؟

هناك طرق مختلفة لتوفير المال، أبسطها فتح حساب ادخار. يمكنك أيضا التوفير من خلال الاستثمارات الآمنة، لكن يجب عليك الانتظار لبعض الوقت لتحصيل العوائد.


هناك طريقة أخرى تتمثل في صناديق الاستثمار، والتي يمكن أن تساعدك على تحقيق مداخيل أعلى، لكن هذه العملية تنطوي عليها قدر كبير من المخاطرة.


هناك أيضا حسابات ادخار خاصة بالبناء توفر مزايا ضريبية للأشخاص الذين يستخدمونها لشراء منزل.


مصاريف أخرى

بالإضافة إلى الرسوم الأولية، من الضروري أن يكون لديك مبلغ من المال لتغطية النفقات الأخرى مثل رسوم التقييم ونفقات التوثيق وإدارة الشهادات والتسجيل في السجل العقاري.

التعليقات (0)

خبر عاجل