سياسة دولية

الطاقة الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم 12 ضعف المسموح به

إيران تواصل إنتاج اليورانيوم ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي- جيتي
إيران تواصل إنتاج اليورانيوم ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي- جيتي

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، إيران بمواصلة تخزين اليورانيوم منخفض التخصيب، حتى تجاوزت الكمية الموجودة لديها الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي، وبواقع 12 ضعفا.

وقالت الوكالة في تقرير لها؛ إن "طهران وإن تباطأت وتيرة تخزين اليورانيوم بشكل طفيف، إلا أنها تجاوزت كمية اليورانيوم منخفض التخصيب الآن 12 ضعف الحد المسموح به، وفق الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في عام 2015".

وعلى صعيد آخر، طالبت الوكالة الدولية طهران، بتقديم تفسيرات " كاملة وسريعة" بشأن وجود جزيئات يورانيوم بشرية المنشأ (ناتجة عن أنشطة بشرية) في موقع غير معلن "يثير قلقها".

وفي آذار/مارس الماضي، أعرب المدير العام للوكالة رافايل غروسي عن قلقله إزاء نشاطات إيران في هذا الشأن.

وقال؛ إن "العثور على أثر (لليورانيوم) أمر مهم للغاية، وهذا يعني أن هناك إمكانية لأنشطة ومواد نووية لا تخضع للمراقبة الدولية، ولا نعرف مصدرها أو مصيرها".

يشار إلى أن إيران تواصل إنتاج اليورانيوم ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، وإعادة إدارة دونالد ترامب فرض العقوبات على طهران وتشديدها.

التعليقات (1)
دول غبية
الخميس، 12-11-2020 02:12 ص
ايران تسعى لامتلاك سلاح نووي وغباء الدول الاوروبية واوباما هم وراء ذلك، ايران لا تصرح عما تعمل عليه إلا بعد انجازه والـ 12 ضعف التي تم اكتشافها من اليورانيوم هو ما سمحت بايران بتداوله هذا إن لم تستخدم ايران سوريا كمخازن بعيدة، الدول الاوروبية غبية اعطت ايران مهلة لتطوير اسلحتها وهذا العالم يشترى بالمال فكل شيء ممكن وهذا الاسلوب القذر هو اسلوب ايران واسرائيل واغلب الدول الغربية والعربية، طرف يملك المال وطرف مرتشي يبيع سكوته وابسط مثال مبس اشترى سكوت ترمب حول قتل خاشقجي، وسرائيل اشترت ترمب بالمنصب وايران اشترت سكوت دول الغرب لتطوير سلاحها النووي وكله حقه فلوس