حول العالم

كيف تتغلب على الأجواء السلبية في العمل؟

إذا أدركت أن جو العمل أصبح سلبيا عليك أن تركز على مشاعرك وسلوكياتك- CC0
إذا أدركت أن جو العمل أصبح سلبيا عليك أن تركز على مشاعرك وسلوكياتك- CC0

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية مقال رأي، تحدث فيه الكاتب جون نوتس عن كيفية التعامل مع الأجواء السلبية في العمل.


وقال الكاتب، في مقاله الذي ترجمته "عربي21"، إنه عمل مدربا ومستشار أعمال شخصيا ومهنيا لأكثر من 25 سنة. وفي كل منظمة عمل معها، وجد أن هناك دائما أشخاصا يرغبون في العمل بجد وتحسين الأوضاع وتحقيق النجاح، الذين يسميهم "الأشخاص الإيجابيين".


وأضاف الكاتب أنه في السنوات الأخيرة، أصبح مصطلح "الإيجابية السامة" يُستخدم كثيرا لوصف الأشخاص الذين يظلون إيجابيين، ويركزون على الأمور الإيجابية طوال الوقت، ولا يطيلون التركيز على المشاعر غير السارة.

 

وبينما أدرك علماء النفس أن الإيجابية السامة يمكن أن تكون ضارة، لا يظهر كل الأشخاص الإيجابيين مستوى ساميا من الإيجابية.

 

وعادة ما يكون من السهل اكتشاف السلبية، ولكن عندما تكون محجوبة تحت غطاء العقيدة المهنية، نبدأ في التشكيك في إيجابيتنا. وعلى الرغم من أن السير مع التيار يجعل الحياة أسهل بالتأكيد، إلا أنه لا يجعلها أفضل. وفيما يلي خمس نصائح لمعالجة السلبية في مكان العمل.


تعرف على السلبية


وأوضح الكاتب أن زملاء العمل السلبيين غالبا ما يقولون أشياء مثل: "لقد جربنا ذلك من قبل"، و"لن ينجح هذا أبدا هنا"، و"هذا غير ممكن". سيكون هناك دائما أشخاص يريدون مقاومة التقدم والتغيير.

 

وأضاف: "نحن نحتاج إلى الوقوف في وجه السلبية السامة التي تحاول كبح جماح الجميع الآن أكثر من أي وقت مضى".


وفي مقال نشرته مجلة "سايكولوجي توداي"، شارك الكاتب جورج إيفرلي هذا الاقتباس من زميل له: "هناك نوعان من الأشخاص، أولئك الذين يساهمون، وأولئك الذين ينتقصون من قيمة كل شيء. يجب أن تتعلم أن أفضل طريقة لبناء حياتك المهنية هي من خلال إنجازاتك، وليس من خلال مهاجمة إنجازات الآخرين". وينطبق الشيء نفسه على الأفكار. فبدلا من رفض الاقتراحات، نحتاج جميعا إلى العمل معا لتحقيق التكامل بين أفكار بعضنا البعض من أجل إيجاد حل دائم.


والسلبية موجودة في كل مكان اليوم، في العمل والمنزل والسياسة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك من المهم أن نكون قادرين على رصدها.


تجاهل السلبية ولا تنجذب إليها

 
بمجرد أن تدرك الجو السلبي في مكان العمل، ركز على مشاعرك وسلوكياتك. فالأشخاص السلبيون يريدونك أن تكون سلبيا معهم. وفي كثير من الأحيان، سوف يستهدف الأشخاص السلبيون مشاعرك ومنطقك، وسيحاولون إقناعك بالاتفاق معهم بأسئلة، مثل "ألا تعتقد أن هذا سيكون صعبا؟" أو "ألن يكلف هذا الكثير من المال؟" أو "ألا يجب أن نركز على أشياء أخرى الآن؟". قد تجعلك حججهم تتساءل عما إذا كان القرار الذي اتُخذ صحيحا، لذلك فكر مرة أخرى في الغرض والسبب وراء هذا الإجراء، وحافظ على إيجابيتك.


واجه السلوك السلبي بما تشعر به حيال الأمر


عندما تسمع أشخاصا يتعاملون بشكل سلبي مع إيجابية الآخرين، لا تنسق وراء تصرفاتهم. اطرح أسئلة من قبيل: "هل تحدثت معهم عن هذا؟" أو "هل تعرف لماذا يحدث هذا؟". في كثير من الأحيان، لا يملك الأشخاص السلبيون كل المعلومات، وغالبا ما يكون لديهم فقط نسختهم الخاصة مما يحدث. تأكد من أنهم على دراية كاملة بما يجري.


ابتعد عندما تعلم أنك خسرت

 
لسوء الحظ، سيكون بعض الناس سلبيين، لدرجة أنك لن تستطيع تغيير رأيهم مهما فعلت؛ لذا تجاوزهم، واستمر في حياتك، ولا تدعهم يضيعون وقتك.


تذكر أنك لست على خطأ

 
أكد الكاتب أن هذه النصيحة هي الأهم. سيبدأ الأشخاص السلبيون في تحدي إيجابيتك، وستبدأ في طرح أسئلة على نفسك من قبيل "هل أنا إيجابي للغاية؟" أو "هل هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله؟" أو "هل يجب أن أكون مثل أي شخص آخر؟". وفي حين أن هناك حاجة للنقد البناء وللأوقات التي يجب أن تكون فيها منفتحا على التعليقات، فلا يوجد سبب للخضوع للأشخاص المهتمين فقط بإحباطك.

التعليقات (1)
انا
الخميس، 12-11-2020 01:10 ص
بتلطش كل واحد من اللي بيزعجوك لعل وعسى يحسوا كف خماسي ، ع الريق طبعا . ليش لانه كل شركة ومؤسسة عبارة عن مؤسسة دكتاتورية صغيرة بتقوم على اضطهاد الصغار والمستضعفين بتشغيلهم طوال السنة وبدون مكافئات ولا حتى شكرا هو بس اجتماع بيهزاوك قدام الكوكب هاي الشكرا تاعتهم وبس ،وما في تكافئ اصلا بين الموظفين مهاراتهم الفرص تعطى الاقرب منزلة لقلب المدير اللي بيمسح جوخ . وبياسفن اكثر وبدون ذمة والبنات بدون كل اشي لازم للذمة ولا اخلاق ولا اواعي يعني مش بالمرة لكن كل ما طولت التنورة كل كرهت اكثر وكل ما قصرت بتنحب وبتترقى الاولى علاقة طردية الثانية عكسية وبلا طول سيرة انت بضل تشتغل عشان تؤمن مستقبل المدراء واطفالهم . فداهم احنا شعوب بنحب الايثار . واللي قاعد بوظيفة وحاسس قلبه راح يوقف او انه فعلا بيواجه مشاكل صحية جسديا عقليا استقييييييييييييييييييييييييييييل ربنا اللي ليرزق.