اقتصاد تركي

قطاع الصناعة التركي يحقق أعلى صادرات شهرية بتاريخ البلاد

انخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ أيار/مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليارات دولار في نيسان/أبريل الماضي- جيتي
انخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ أيار/مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليارات دولار في نيسان/أبريل الماضي- جيتي

حقق قطاع الصناعة التركي أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد، خلال تشرين أول/أكتوبر.

 

وبحسب مسح لوكالة "الأناضول" التركية، اعتمد على بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فإن قيمة صادرات القطاع الصناعي بلغت 13.3 مليار دولار خلال الشهر الماضي.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض قياسي في قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، وتوقعات بأن يرتفع التضخم إلى 12.1 بالمئة من 8.9 بالمئة.

 

وبدأ القطاع الصناعي في تركيا العام الجاري بشكل جيد، إذ حقق خلال شهري كانون ثاني/يناير، وشباط/فبراير الماضيين، صادرات بقيمة 11.1 مليار دولار، ومع بداية تفشي كورونا في آذار/مارس تراجعت الصادرات إلى 10 مليارات دولار.


وانخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ أيار/مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليارات دولار في نيسان/أبريل الماضي، عندما تم تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.


وسجلت صادرات القطاع الصناعي، التي استمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين، 7.1 مليارات دولار في أيار/مايو، و10.2 مليارات في حزيران/يونيو و11.5 مليار في تموز/يوليو.

 

اقرأ أيضا: تركيا تسجل أعلى معدل شهري لصادراتها خلال أكتوبر

وتحققت مبيعات القطاع الخارجية، التي انخفضت إلى ما دون 10 مليارات دولار مرة أخرى في آب/أغسطس، وعند 12.3 مليار دولار في أيلول/سبتمبر، بينما سجلت أعلى رقم تصدير شهري في التاريخ بقيمة 13.3 مليار دولار في تشرين أول/أكتوبر.


والقطاع الصناعي، الذي سجل رقما قياسيا تاريخيا مع صادرات بلغت 138.2 مليار دولار في العام الماضي، من المتوقع أن يكون محدود الخسائر في فترة وباء فيروس كورونا، إذا استمر بنفس الأداء خلال الشهرين المتبقيين من العام.


ويؤكد مؤشر الإنتاج الصناعي، ونسبة مرافق الصناعات التحويلية، وبيانات مؤشر مديري المنتجات الصناعية للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي في تركيا الأداء الإيجابي للقطاع، في حين أن المؤشر الصناعي في البورصة كان في اتجاه تصاعدي منذ آذار/مارس وسجل أرباحا بنسبة 24.2 في المئة في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.


ومن أهم العوامل المؤثرة إيجابيا في القطاع الصناعي، هي دعم قطاع السيارات بـ 18.3 مليار ليرة، وإصدار 911 شهادة تحفيز، وفق ما ذكرت "الأناضول".

 

وكانت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، قد أعلنت في 2 تشرين ثاني/نوفمبر أن صادرات بلادها الكلية ارتفعت خلال تشرين الأول/أكتوبر 5.6 بالمئة.


وأوضحت أن حجم التجارة الخارجية بلغ خلال الشهر الماضي 37 مليارا و62 مليون دولار، وأن معدل الصادرات إلى الواردات سجل أعلى رقم لعام 2020 بنسبة 87.9 بالمئة.

وأضافت: "بلغت وارداتنا خلال تشرين أول/ أكتوبر 19 مليارا و729 مليون دولار، بزيادة 8.5 بالمئة، وشكلت المواد الخام والسلع الاستثمارية 87.8 بالمئة من الواردات".

التعليقات (0)