طب وصحة

كورونا.. حديث عن وباء جديد.. وارتفاع الوفيات بأمريكا

الارتفاعات ما تزال متزايدة بصفوف الإصابات والوفيات بغالبية دول العالم- CC0
الارتفاعات ما تزال متزايدة بصفوف الإصابات والوفيات بغالبية دول العالم- CC0

دعت منظمة الصحة العالمية، للاستعداد لوباء جديد، مشيرة إلى أن هذه المسألة ستكون ضمن جدول الأعمال خلال استكمال المؤتمر السنوي لجمعية الصحة العالمية الـ73، وفق ما نشرته وكالة "تاس" الروسية، السبت.

وقالت المنظمة: "لقد رأينا خلال العام الماضي أن البلدان التي لديها بنية تحتية صحية قوية تتعلق بالتأهب للطوارئ تمكنت من التحرك بسرعة لاحتواء فيروس (سارس – كوف- 2) الجديد والسيطرة عليه".

 

وتدعو مسودة الوثيقة المكونة من سبع صفحات الدول إلى "إعطاء الأولوية على أعلى مستوى سياسي" لتحسين التأهب للطوارئ حول هذا المرض.

وتشدد المنظمة العالمية، على ضرورة ضمان أن تكون "جميع البلدان مجهزة بشكل أفضل لاكتشاف (كوفيد – 19) وغيره من الأمراض المعدية الخطيرة والاستجابة لها".

وقال البيان إن وباء الفيروس التاجي على الرغم من أنه يمثل أزمة عالمية، إلا أن "العديد من الدول والمدن نجحت في تفادي العدوى والسيطرة على انتقالها باستخدام نهج شامل قائم على الوقائع".

 

إصابة رئيس الوزراء البوسني بكورونا
أُصيب رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك زوران تيغيلتيجا، بفيروس كورونا، وأفاد بيان صادر عن مجلس الوزراء، السبت، أن الفحوصات الطبية أظهرت إصابة تيغيلتيجا بفيروس كورونا، وأضاف أنه خضع للحجر الصحي في منزله، وأعراض الإصابة لديه خفيفة.

وكانت البوسنة والهرسك شهدت سابقا إصابة عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بفيروس كورونا، مثل وزير الأمن سيلمو شيكوتيتس، ووزير حقوق الإنسان واللاجئين ميلوس لوجيتش.

ووصل عدد المصابين بكورونا في البوسنة والهرسك إلى 59 ألفا و427، توفي منهم 1459 شخصا.

 

كورونا يؤجل خطابا للعاهل المغربي

أعلن القصر الملكي بالمغرب، تأجيل موعد إلقاء عاهل البلاد الملك محمد السادس، خطابه بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى السبت، بسبب اكتشاف إصابة بفيروس كورونا بصفوف الفريق التقني المكلف بتصوير الخطاب وإذاعته.

جاء ذلك في بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، مساء الجمعة.

والمسيرة الخضراء، حدث تاريخي شارك فيه آلاف المغاربة في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 1975، تلبية لنداء ملكهم الراحل الحسن الثاني، تجاه الصحراء بهدف استعادتها من الاستعمار الإسباني.‎

يذكر أن المغرب يشهد في الأسابيع القليلة الماضية تسجيل أرقام غير مسبوقة في حالات كورونا، حيث بلغ إجمالي المصابين، حتى مساء الجمعة، 246 ألفا و349، بينهم 4127 متوفيا، و200 ألف و954 متعافيا.

الولايات المتحدة.. وفيات كورونا تتجاوز الـ234 ألفا
أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة، عن ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا إلى 234264 حالة بعدما أودى المرض بحياة 1135 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وأضافت أن إجمالي إصابات كورونا في الولايات المتحدة بلغ 9 ملايين و581770 حالة بزيادة 117988 عن الحصيلة السابقة، ولا تعكس إحصاءات المراكز الأمريكية بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

الجزائر.. استئناف صلاة الجمعة بعد 8 أشهر من تعليقها

استؤنفت صلاة الجمعة في الجزائر بعد نحو ثمانية أشهر من تعليقها، في إطار قيود مكافحة فيروس كورونا.

وفتحت أبواب جامع الجزائر، ثالث أكبر مسجد في العالم، ليحتضن أول صلاة جمعة شارك فيها 10 آلاف مصلّ.

وأعادت الجزائر تدريجيا فتح المساجد التي تتجاوز طاقة استيعابها ألف مصل منذ منتصف أغسطس على وقع تراجع تفشي وباء كوفيد-19.

لكن عقب أسابيع من الانخفاض البطيء، عاد عدد الإصابات للارتفاع، فيما يتحدث الخبراء عن بدء موجة وبائية ثانية.

وسجلت الجزائر نحو 61 ألف إصابة بكورونا بينها 2024 وفاة، منذ فبراير وفق الأرقام الرسمية.


اضافة اعلان كورونا
مصدر: إصابة كبير موظفي البيت الأبيض بكوفيد-19
قال مصدر مطلع لرويترز الجمعة، إنه تم تشخيص إصابة مارك ميدوز كبير موظفي البيت الأبيض بكوفيد-19، ولم يتضح على الفور متى وكيف أصيب ميدوز.

 

الهند بصدد تطوير لقاح يتحمل الحرارة المرتفعة
تشهد الهند في فصول الصيف أجواء شديدة الحرارة إذ ترتفع بسهولة إلى 50 درجة مئوية.

وتحتاج كل اللقاحات تقريبا إلى نقلها وتوزيعها في ظروف حرارة تتراوح ما بين 2 و8 درجات مئوية، وهو ما يعرف بـ"سلسلة التبريد".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن معظم اللقاحات المتعلقة بكوفيد-19، التي لا تزال في مرحلة التطوير، تحتاج إلى وضعها في مُبردات في درجة حرارة تقل عن صفر درجة مئوية، أي نقطة التجمد للماء.

لكن، تخيَّل أن ثمة لقاحا لكوفيد-19 يتحمل درجة الحرارة المرتفعة ويمكن نقله إلى بلدات وقرى نائية بدون الاعتماد على سلاسل التبريد.

ويعكف علماء في الهند على إنتاج مثل هذا اللقاح. ويقولون إنه سيكون لقاحا "دافئا" يمكن تخزينه في ظروف حرارة تبلغ 100 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة، كما يمكن تخزينه في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية لنحو 16 ساعة، وفضلا عن ذلك يمكن تخزين اللقاح في حرارة تبلغ 37 درجة مئوية لأكثر من شهر.

واختبر راجهافان فراداراجان، وهو عالم الفيزياء الحيوية وبروفيسور في معهد العلوم الهندي، والفريق العامل معه هذا اللقاح على الحيوانات.

وقال البروفيسور: "حصلنا على نتائج جيدة". والآن ينتظرون الحصول على التمويل من أجل بدء اختبارات السلامة على البشر.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل