سياسة دولية

بايدن ينهي تقدم ترامب في جورجيا وبنسلفانيا (تغطية)

كان ترامب متقدما بفارق طفيف طوال اليومين الماضيين، لكن بايدن بدأ بالتقدم بفضل فرز أصوات البريد- جيتي
كان ترامب متقدما بفارق طفيف طوال اليومين الماضيين، لكن بايدن بدأ بالتقدم بفضل فرز أصوات البريد- جيتي

حقق الديمقراطي جو بايدن، تقدما على الرئيس دونالد ترامب، في عمليات الفرز الجارية في بنسلفانيا وجورجيا، اليوم الجمعة، الأمر الذي يضيق على الأخير فرص الحصول على مزيد من الأصوات، في ساحات المعركة الانتخابية الرئيسية.

ورغم عدم حصول أي من المرشحين على الـ 270 صوتا، الخاصة بالمجمع الانتخابي، واللازمة من أجل حسم الانتخابات والدخول للبيت الأبيض، لكن التغلب في ولايتي ويسكونسن وميتشيغان، وهما من الساحات الرئيسية في الغرب الأوسط، والتقدم الجاري في بنسلفانيا بواقع 6 آلاف صوت وأكثر من ألف في جورجيا يضيق الخناق على ترامب.

وبحسب وكالة "أسوشييتد برس"، قد يستغرق الأمر عدة أيام، حتى ينتهي فرز الأصوات في بعض الولايات، ومع وجود بطاقات غير مفروزة حتى الآن حصل بايدن على أكثر من 7 مليون صوت على المستوى الوطني، وهو أكبر حصيلة في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وباتت ولاية جورجيا الأمريكية أقرب إلى المرشح الديمقراطي، جو بايدن، مع استمرار فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية، ما يعزز فرصه بالفوز على غريمه الجمهوري دونالد ترامب.

 

من جانبه أكد فريق حملة دونالد ترامب الجمعة أن الانتخابات الرئاسية الأميركية "لم تنته بعد"، بينما يبدو جو بايدن على بعد خطوة واحدة من البيت الأبيض بعد تقدمه على الرئيس الجمهوري في ولاية بنسلفانيا الرئيسية. 


وقال مات مورغان أحد المسؤولين في فريق دونالد ترامب، في بيان "هذه الانتخابات لم تنته بعد. التقديرات الخاطئة التي تعلن فوز جو بايدن تستند إلى نتائج بعيدة عن أن تكون نهائية في أربع ولايات".

 

وصباح الجمعة بتوقيت غرينيتش، انقلبت الولاية، التي فاز بها كل مرشح جمهوري منذ ربع قرن، على الرئيس ترامب، وباتت أقرب لترجيح كفة بايدن.

 

ويتطلب حسم بايدن السباق حصوله على ستة مقاعد فقط بالمجمع الانتخابي، إذ يملك حتى الآن 264 مقعدا، مقابل 214 لترامب.

 

وكان ترامب متقدما بفارق طفيف طوال اليومين الماضيين، لكن بايدن بدأ بالتقدم بفضل فرز أصوات البريد، وهي عملية كان الرئيس الجمهوري قد طالب بوقفها، وقال إنها لا تسير بشكل قانوني.

 

ويتوقع أن تتم إعادة الفرز في حال استقرار الفارق بين الغريمين في نطاق 1 بالمئة، كما هو معمول به في العديد من الولايات الأمريكية.

 

ونستعرض تاليا وضع المرشحين في الولايات الأخرى التي لم تحسم بعد:


نيفادا (6 مقاعد)

تم فرز 89 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الصحراوية الواقعة في غرب البلاد، التي اختارت الديموقراطية هيلاري كلينتون العام 2016.

 

ومن شأن الفوز بهذه الولاية فقط، مع ضمان الحفاظ على التقدم بالولايات الأخرى، حسم الفوز لبايدن، الذي يحتاج إلى ستة مقاعد فقط لبلوغ هدف الـ270.

ويتصدر بايدن النتائج فيها بحصوله على 49.4 بالمئة من الأصوات حتى الآن، في مقابل 48.5 بالمئة لدونالد ترامب. والفارق أقل من 11500 صوت.

 

اقرأ أيضا: مراقبون لـ"عربي21": هذا أهم معطى من انتخابات أمريكا 2020

بنسلفانيا (20 مقعدا)


تم تعداد 97 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الصناعية الواقعة في منطقة "حزام الصدأ" في شمال شرق البلاد، التي كانت ساحة لأكثر الحملات الانتخابية سخونة.

وتقلّص التقدم المريح لترامب وبات الفرق 18 ألف صوت فقط، ما يشير إلى احتمال انقلابها خلال الساعات المقبلة، في ضربة قاضية لآمال المرشح الجمهوري.

وكل الأصوات التي لم تفرز بعد أتت بالبريد، وهي طريقة التصويت التي يفضلها الناخبون الديموقراطيون، وهو ما ثبت من خلال تتبع فرز الأصوات المتأخرة في عموم البلاد حتى الآن.

 

وفي سياق متصل، رفض قاض فيدرالي دعوى طارئة لحملة ترامب تطالب بوقف عد الأصوات في فيلادلفيا، عاصمة بنسلفانيا.

كارولاينا الشمالية (15 مقعدا)

 

تم فرز 95 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليديا.

حاليا يتقدم دونالد ترامب (50 بالمئة) على جو بايدن (48.6 بالمئة) بفارق 77 ألف صوت تقريبا.

لكن الأصوات البريدية المرسلة في موعد أقصاه يوم الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، تُقبل إذا ما وصلت خلال الأيام التسعة التالية.

 

أريزونا (11 مقعدا)

حصل جو بايدن على 50.1 بالمئة من الأصوات في الاقتراع الشعبي، في مقابل 48.5 لصالح ترامب، بفارق 56 ألف صوت بعد فرز 90 بالمئة من الأصوات.

وقدّرت محطة "فوكس" ووكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية ليل الثلاثاء الأربعاء أن المرشح الديموقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، إذ اعتبرا من المستحيل أن يتدارك الرئيس تأخره.

لكن فضلت وسائل إعلام أخرى على غرار "نيويورك تايمز" و"سي أن أن"، التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.

ورجحت السلطات المحلية أنه لا يمكن إنهاء الفرز قبل الجمعة.

 

التعليقات (0)