سياسة عربية

وقفة احتجاجية في الخرطوم أمام مقر قيادة الجيش السوداني

الأحد، تظاهر العشرات أمام مقر لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش للمطالبة بإعلان نتائجها أو استقالة رئيسها- الأناضول
الأحد، تظاهر العشرات أمام مقر لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش للمطالبة بإعلان نتائجها أو استقالة رئيسها- الأناضول

نفذ مئات السودانيين، الثلاثاء، وقفة احتجاجية بالعاصمة الخرطوم أمام القيادة العامة للجيش، في ذكرى فض اعتصام حزيران/ يونيو 2019 الذي أسفر عن مقتل 66 شخصا.


ووصل المتظاهرون إلى مقر القيادة العامة للجيش، وهم يحملون الأعلام السودانية، وصور قتلى فض الاعتصام.


كما رفع المحتجون لافتات تطالب بالقصاص ممن قتلوا المعتصمين عام 2019.


وفي حزيران/ يونيو 2019، فض مسلحون يرتدون زيا عسكريا اعتصاما للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين أمام مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم.


وأسفرت عملية فض الاعتصام عن مقتل 66 شخصا، بحسب وزارة الصحة السودانية، فيما قدرت "قوى إعلان الحرية والتغيير" التي قادت الحراك الشعبي آنذاك، عدد الضحايا بــ 128قتيلا.


وحمّلت قوى التغيير، المجلس العسكري الذي كان يتولى السلطة حينها، مسؤولية فض الاعتصام، فيما قال المجلس إنه لم يصدر أمرا بالفض.


وفي 11 نيسان/ أبريل 2019، عزلت قيادة الجيش السوداني عمر البشير من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.


وفي 20 آب/ أغسطس 2019 عيَّن مجلس السيادة السوداني عبد الله حمدوك رئيسا للوزراء، ليكون بذلك أول رئيسِ وزراء للسودان بعد سقوطِ نظام عمر البشير الذي ظلّ في الحكم لما يزيدُ عن ثلاثة عقود.


وفي أيلول/ سبتمبر 2019، أصدر حمدوك، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث فض الاعتصام.


والأحد، تظاهر العشرات أمام مقر لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش، للمطالبة بإعلان نتائجها، أو استقالة رئيسها نبيل أديب.

 

اقرأ أيضا: سوداني يسخر من رفع الدعم عن الوقود: شكرا "ماما أمريكا"

التعليقات (0)