سياسة دولية

الأمريكيون يختارون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة (شاهد)

حصل جو بايدن على  كامل الأصوات في بلدة ديكسفيل نوتش، وعددها 5 أصوات- جيتي
حصل جو بايدن على كامل الأصوات في بلدة ديكسفيل نوتش، وعددها 5 أصوات- جيتي

تفتح الثلاثاء صناديق الاقتراع أبوابها في آخر موعد أمام الأمريكيين للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار رئيس الولايات المتحدة الـ46، عقب جولة مثيرة من الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري الرئيس دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

ويتوج التصويت حملة انتخابية هيمنت عليها جائحة فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 231 ألف شخص في الولايات المتحدة وأفقد الملايين وظائفهم، وشابتها احتجاجات على مستوى البلاد بسبب الظلم العنصري ضد الأمريكيين السود.

ووعد بايدن، الذي صور الانتخابات على أنها استفتاء على تعامل ترامب مع الفيروس، ببذل جهود متجددة لمكافحة الأزمة الصحية وإصلاح الاقتصاد ورأب الصدع السياسي في البلاد. وحافظ على تقدم ثابت نسبيا في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد.

 

تابع التطورات لحظة بلحظة عبر صفحة "عربي21" الخاصة بالانتخابات الأمريكية

 

 

 
لكن الفارق مع ترامب متقارب في عدد كاف من الولايات المتأرجحة، ما قد يتيح للرئيس الجمهوري تجميع 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي لكل ولاية وهو العدد اللازم للفوز بالرئاسة.

 

ووفقا للخريطة الانتخابية، فإن الصراع بين المتنافسين يلقى أهمية في "الولايات المتأرجحة"،  وأبرزها ست ولايات هي: بنسلفانيا (20 صوتا) وميتشيغان (16 صوتا) وويسكونسن (10 أصوات) وفلوريدا (29 صوتا) وكارولاينا الشمالية (15 صوتا) وأريزونا (11 صوتا) أي بما مجموعه (101 صوت انتخابي).

 

 

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن يوم الاقتراع بأمريكا وموعد النتائج

وهزم ترامب الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات عام 2016 على الرغم من خسارته في التصويت الشعبي الوطني بنحو ثلاثة ملايين بطاقة اقتراع.

 

وإذا تمكن بايدن من الاحتفاظ بجميع الولايات التي فازت بها كلينتون في عام 2016 وحصل على ويسكونسن وميتشيغان وبنسلفانيا، فسيكون ذلك كافيا لانتزاع البيت الأبيض.

 

وأظهرت استطلاعات الرأي تقارب نتائج الحزبين في فلوريدا وكارولاينا الشمالية وأريزونا.

 

وتعتبر فلوريدا، هي أكبر مكسب يجب أن يحققه ترامب، لأن خسارته هناك ستعرقل معظم مساراته للفوز في المجمع الانتخابي.

ومن المتوقع أن تبدأ النتائج بالظهور في فلوريدا، حيث يمكن فرز الأصوات الواردة عبر البريد قبل يوم الانتخابات، في الظهور بسرعة نسبيا مساء الثلاثاء. لكن بنسلفانيا وميتشيغان وويسكونسن لن تبدأ في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد حتى يوم الانتخابات، ما يزيد من احتمال أن يستغرق فرز الأصوات عدة أيام.

 

وبموجب القانون الفيدرالي، فإن أمام الولايات حتى الثامن من كانون الأول/ ديسمبر لفرز الأصوات وتسوية النزاعات.

 



قلق إزاء النتائج


وأدلى أكثر من 98 مليون أمريكي بالفعل بأصواتهم مبكرا إما شخصيا أو عن طريق البريد حتى عشية الاثنين، وفقا لمشروع الانتخابات الأمريكية بجامعة فلوريدا، وهو إقبال قياسي مدفوع بالاهتمام الشديد بالانتخابات والمخاوف من التصويت شخصيا في يوم الانتخابات أثناء الجائحة.

ويمثل هذا العدد نحو 71.4 في المئة من إجمالي الإقبال في عام 2016 وحوالي 40 في المئة من جميع الأمريكيين المؤهلين قانونا للتصويت.

ويشكك ترامب في نزاهة نتائج الانتخابات منذ أشهر، وقد ادعى بدون دليل أن التصويت عبر البريد عرضة للتزوير ورفض الالتزام بانتقال سلمي للسلطة إذا خسر.

 

اقرأ أيضا: ماهي خيارات ترامب وبايدن للخروج من الأزمة الاقتصادية؟
 

وقال ترامب أيضا إنه لا ينبغي فرز الأصوات إلا خلال ليلة الانتخابات، على الرغم من أن العديد من الولايات تستغرق أياما أو أسابيع لفرز الأصوات.

وأدى عدم اليقين واحتمال نشوب معارك قانونية مطولة إلى إثارة قلق غير مسبوق بشأن نتيجة الانتخابات وما بعدها.

 

وتقوم العديد من المدن بإحاطة المباني بأسوار خشبية تحسبا لاحتجاجات محتملة، بما في ذلك حول البيت الأبيض وفي مدينة نيويورك.

 

وقالت الشرطة إن منطقة روديو درايف في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا، وهي وجهة تسوق شهيرة، ستغلق اليوم الثلاثاء.

وسيقرر الأمريكيون أيضا اليوم أي الحزبين السياسيين الرئيسيين سيسيطر على الكونغرس الأمريكي خلال العامين المقبلين، في ظل ضغط الديمقراطيين لاستعادة الأغلبية في مجلس الشيوخ وتوقعات بأن يحتفظوا بسيطرتهم على مجلس النواب.

وستفتح مراكز الاقتراع الأولى في بعض الولايات الشرقية في الساعة السادسة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الثلاثاء.

 

 

أول نتيجة

 

كشفت بلدة ديكسفيل نوتش، وهي بلدة صغيرة في نيوهامبشر قرب الحدود مع كندا، عن نيل المرشح الرئاسي جو بايدن كامل الأصوات فيها وعددها 5 أصوات.

 

وأجرت البلدة التصويت بعد دقائق من منتصف الليل لتصبح إحدى أوائل البلدات التي تجري وتحصي نتائج الانتخابات فيها، حيث لم يهتم الناخبون في المدينة من الوقوف بطوابير التصويت باعتبار أن هناك 12 ساكنا فقط في هذه البلدة.

ويذكر أن البلدة صوتت في العام 2016 لصالح المرشحة الرئاسية الديمقراطية حينها، هيلاري كلينتون، في الانتخابات التي تمكن فيها المرشح الرئاسي دونالد ترامب حينها من الفوز.

 



كورونا يسيطر على الانتخابات

ويسعى ترامب (74 عاما) للفوز بأربع سنوات أخرى في المنصب بعد فترة رئاسية صاخبة غلبت عليها أزمة فيروس كورونا واقتصاد رزح تحت وطأة الإغلاق بسبب الوباء والمساءلة بغرض عزله والتحقيقات في التدخل الروسي في الانتخابات والتوترات العرقية وسياسات الهجرة المثيرة للجدل.

ويتطلع بايدن (77 عاما) للفوز بالرئاسة بعد مسيرة سياسية امتدت خمسة عقود بما في ذلك ثماني سنوات كنائب للرئيس في عهد سلف ترامب، الديمقراطي باراك أوباما. وحاول بايدن دون جدوى نيل ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في عامي 1988 و2008.

ويرجع تخلف ترامب في استطلاعات الرأي في جانب منه إلى عدم الموافقة العامة على طريقة إدارته للوباء.

 

وقلل الرئيس الجمهوري مرارا من شأن خطر الفيروس ووعد بأن الأزمة ستنتهي قريبا وحث على إعادة فتح المدارس والشركات بسرعة، ما دفع بايدن إلى اتهامه "بالاستسلام" للفيروس.

 

 

"تضليل ترامب"

وضعت منصتا "تويتر" و"فيسبوك" مساء الاثنين إشارة "مضلل" على تعليق انتخابي للرئيس ترامب يعتبر أن التصويت البريدي في ولاية بنسلفانيا سيؤدي إلى "تفشي" الاحتيال وأعمال عنف في الشارع.

وكان المحكمة العليا الأميركية قد سددت الأسبوع الماضي ضربة لحملة إعادة انتخاب ترامب بعد أن قضت بالسماح بفرز الأصوات البريدية في هذه الولاية المتأرجحة، حتى ما بعد ثلاثة أيام لليلة الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وكثيرا ما عبر الرئيس الجمهوري علنا عن معارضته  للتصويت البريدي، وغالبا ما اعتبر من دون تقديم دليل أن العملية سيشوبها تزوير ليس في صالحه.

وقال ترامب على تويتر وفيسبوك إن "قرار المحكمة العليا المتعلق بالتصويت في بنسلفانيا خطير جدا. سيسمح بتفشي الغش من دون رادع وسيقوض منظومة قوانينا برمتها".

وأضاف: "سيفضي إلى أعمال عنف في الشوارع. يتعين القيام بشيء ما!".

ووضعت تويتر إشارة تحذير للمضمون جاء فيها أن "بعض أو كل المضمون المشارك في هذه التغريدة مثير للجدل وقد يكون مضللا بشأن عملية انتخابية أو عملية مدنية أخرى".

وطلبت من المستخدمين النقر على رسالة التحذير للاطلاع على التغريدة. وأضافت تويتر رابطا إلى أسفل رسالة ترامب يمكن للناس فيها "معرفة كيفية التصويت بالبريد بشكل آمن".


وأكد ترامب أن لديه شعورا جيدا بشأن فرصه في الفوز مع بدء الانتخابات الأميركية الثلاثاء، متوقعا أن يحقق انتصارات كبيرة في ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأريزونا.

لكنه شدد على أنه لن "يعبث" عبر إعلان فوزه قبل الأوان.

وقال ترامب لشبكة "فوكس نيوز" خلال مقابلة عبر الهاتف "يراودنا شعور جيد للغاية".

وأضاف وهو يعدد الولايات الحاسمة بالنسبة للانتخابات: "نعتقد أننا نحقق فوزا كبيرا جدا في تكساس" وفلوريدا وأريزونا وكارولاينا الشمالية وبنسيلفانيا و"في كل مكان".

 

 

ماذا لو فاز ترامب وخسر الجمهوريون الكونغرس؟

 

وفي حال فوز ترامب مجددا مع خسارة حزبه الجمهوري للأغلبية في الكونغرس، وهو سيناريو لا تستبعده استطلاعات الرأي، فإن الديمقراطيين قد يعيدون فتح ملف مساءلة الرئيس وعزله.

 

ونشر موقع "بزنس إنسايدر" تقريرا أشار إلى نية بعض أعضاء الحزب الديمقراطي تنفيذ عملية من شأنها مساءلة ترامب مرة أخرى، في حال فوزه بالانتخابات.

وقال عضو في الحزب، لم يكشف عن هويته، للموقع، إن "السيناريو الذي سيحدث في حال فوز ترامب، هو أننا سنأخذ مجلسي النواب والشيوخ"، وأضاف: إن المجلسين "سوف يعزلون ويدينون" الرئيس ترامب، بحسب المصدر.

 

اقرأ أيضا: صراع تاريخي على "الشيوخ" وتوتر أمني

الانتخابات الأمريكية 2020.. ما تحتاج إلى معرفته الآن

- سيدلي ملايين الناخبين الأمريكيين بأصواتهم اليوم الثلاثاء في يوم انتخابي يختلف عن أي يوم آخر حيث يتحدون خطر جائحة كوفيد-19 واحتمالات حدوث أعمال عنف وترهيب بعد أحد أكثر السباقات الرئاسية استقطابا في تاريخ الولايات المتحدة.

- بينما جاب كل من ترامب وبايدن الولايات الحاسمة من أجل الأصوات النهائية أمس الاثنين استعدت الحملة الانتخابية لكل منهما لخلافات ما بعد الانتخابات ولمعركة قضائية محتملة يمكن أن تؤخر إعلان النتيجة النهائية.

- كثير من الأمريكيين يعتبرون هذه الانتخابات انتخابات فيروس كورونا. فقد حددت الجائحة، التي أودت بحياة أكثر من 230 ألفا في الولايات المتحدة وتسببت في فقد الملايين لوظائفهم، معالم العام الأخير من رئاسة ترامب وأصبحت صرخة استنفار لبايدن.

- رفض قاض اتحادي في ولاية تكساس محاولة من جانب الجمهوريين لاستبعاد 127 ألف صوت أدلى بها أصحابها بالفعل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في أماكن التصويت من السيارات في هيوستن.

- إقامة مئات الدعاوى القانونية بشأن كيفية التصويت في خضم جائحة عالمية ووجود أرقام قياسية لأوراق الاقتراع عبر البريد والمشاركين في التصويت المبكر جعلا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 من أصعب الانتخابات التي يمكن توقعها. نظرة على ما يمكن توقعه اليوم الثلاثاء وما بعده.

- الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستقررها نحو 12 ولاية يمكن أن تميل لصالح ترامب أو بايدن. نظرة للولايات الحاسمة الرئيسية التي ستحدد من هو الرئيس الأمريكي القادم.

- هناك حملة توعية للناخبين لتعزيز إقبال ذوي الأصول اللاتينية في ولاية أريزونا الحاسمة لا سيما في مقاطعة ماريكوبا، التي بها رابع أكبر عدد سكان في البلاد حيث يقطنها 4.5 مليون نسمة بينهم 1.4 مليون من أصل لاتيني.

- إدارة بايدن قد تأتي بحماية أفضل للبيئة ودواء أرخص وتقلل اتجاه العالم نحو النهاية، بينما قد يؤدي مصطلح آخر لترامب إلى لوائح أقل ومزيد من الحروب التجارية وزيادة معدلات مشاهدة الشبكات التلفزيونية.

- الديموقراطيون يفضلون الخروج من نحو عشر سباقات متنازع عليها في مجلس الشيوخ الأمريكي بسيطرة كاملة على الكونجرس في انتخابات اليوم الثلاثاء لكن النتائج النهائية بخصوص خمسة من هذه المقاعد قد لا تكون متاحة قبل أيام، وربما شهور في بعض الحالات.

- كاليفورنيا تصوت على مستقبل الاقتصاد المضطرب لاتخاذ قرار بشأن تأييد التصويت لمقترح من أوبر وحلفائها من شأنه أن يعزز توصيل الطعام اعتمادا على التطبيق وجعل سائقي سيارات الركوب متعاقدين مستقلين وليسوا موظفين.

- شركتا تويتر وفيسبوك أعلنتا خططا لوضع تحذيرات على منشورات المرشحين للانتخابات الأمريكية والحملات التي تزعم الفوز قبل إعلان النتائج الرسمية.

- شبكات الأخبار التلفزيونية الأمريكية تستعد لليلة الانتخابات بشكل مختلف حيث تواجه ضغطا متزايدا لكشف النتائج بدقة دون تكهنات غير مبررة مع تخليها عن التسرع.

منظور عالمي

 

- يقول الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي إن نتيجة الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على سياسة طهران تجاه واشنطن.

- وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين قال إن تنفيذ اتفاقات تطبيع مع دول مثل قطر والسعودية يعتمد على رئيس أمريكي سيظل صارما مع إيران.

آراء مستثمرين

- مستثمرو سوق وول ستريت يتطلعون لفوز بايدن وأن يختار حكومته المحتملة لتحديد ما إذا كان سيحكم كمعتدل صديق للأعمال أو يروج لتشريعات تقدمية وكيف سيؤثر أي من النهجين على الأسهم الأمريكية.

- مستثمرون ومحللون يقولون إنه من غير المرجح أن تتحسن ثروات الدولار التي تنهار على المدى البعيد بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية اليوم الثلاثاء.

وبلغة الأرقام يتفوق بايدن على ترامب بفارق ضئيل في ولاية فلوريدا الحاسمة حيث يعتزم 50 في المئة من الناخبين المحتملين الإدلاء بأصواتهم لصالح بايدن بينما يدعم 46 في المئة من الناخبين ترامب، حسبما أفاد استطلاع رويترز/إبسوس أمس الاثنين.

وفي مسار الأحداث المتوقعة للحملة الانتخابية وتغطية رويترز في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني:

- يتوجه الناخبون الأمريكيون لصناديق الاقتراع في أنحاء الولايات المتحدة لانتخاب رئيسهم ونائبه وكذلك أعضاء الكونجرس.

- حضر بايدن فعاليات (أُخرج للتصويت) في ولاية بنسلفانيا وألقى ملاحظات في بلدته ويلمنجتون في ولاية ديلاوير ليلة الانتخابات، وواصلت المرشحة لمنصب نائب الرئيس السناتور كمالا هاريس الحملة الانتخابية في ميشيجان. وأقام ترامب حفل ليلة الانتخابات في البيت الأبيض.

 
التعليقات (0)