سياسة تركية

قتلى وجرحى في زلزال عنيف بولاية إزمير التركية (شاهد)

تسبب الزلزال باهتزازات عنيفة في ولاية إزمير التركية، كما شعرت به أنحاء مختلفة من البلاد، بما في ذلك إسطنبول- تويتر
تسبب الزلزال باهتزازات عنيفة في ولاية إزمير التركية، كما شعرت به أنحاء مختلفة من البلاد، بما في ذلك إسطنبول- تويتر

أعلنت وكالة إدارة الأزمات والطوارئ التركية "أفاد"، أن حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير ارتفعت إلى 17 قتيل و709 جريحا.

 

وظهر الجمعة، ضرب زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر بحر إيجة، الفاصل بين تركيا واليونان، ووقع مركزه، بحسب تقارير، إلى الشمال من جزيرة "ساموس" اليونانية، ما أدى لأضرار جسيمة في ولاية إزمير غرب تركيا.

 

وكانت ولاية إزمير الأكثر ضررا جراء الزلزال، وبحسب الوالي طونج صويار، فإنهم تلقوا إشعارات بإنهيار نحو 20 مبنى بالولاية في حصيلة أولية.

 

وارتفع منسوب المياه على سواحل إزمير، ما يقارب 1.5، وسط تحذيرات من السلطات التركية من عدم الاقتراب منها، فيما تداول نشطاء تواصل اجتماعي جريان المياه في بعض الأحياء بالولاية.

 

ولفت والي إزمير، إلى أن عدد من المواطنين الأتراك مازالوا تحت الأنقاض، ومازالت الفرق تعمل للوصول إليهم.

 

 

 

 

وبحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد"، فإن سكان مدن إسطنبول آيدن وموغلا ومانيسا ودنيزلي وبورصا وبورصا ويالوفا وتكيرداغ وأدرنة شعروا بالزلزال.

 

وفي اليونان، لقي شخصان مصرعهما، في جزيرة "ساموس" اليونانية، نتيجة الزلزال.


وأفاد التلفزيون الحكومي اليوناني، أن طالبين بعمر 17 عاما إحداهما فتاة، لقيا مصرعهما أثناء عودتهما إلى المنزل من المدرسة جراء سقوط جدار منزل قديم عليهما.


وأضاف أنه تم إسعاف الطالبين إلى المستشفى الحكومي إلا أنهما فارقا الحياة.


وأشار التلفزيون اليوناني أن كنيسة تاريخية في الجزيرة تدمرت بفعل الزلزال، وأن مياه موجات المد (تسونامي) غمرت العديد من المنازل والمركبات.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، حدوث هزات ارتدادية في بحر إيجة، عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير ظهر الجمعة.

وأفادت آفاد في بيان بأن عدد الهزات الارتدادية في المنطقة بلغت 170 تراوحت شدتها بين 4.1 و4.8 درجات، إثر زلزال إزمير، الذي بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر.

وفي وقت لاحق أعلنت السلطات التركية أن زلزالا ثانيا وقع مساء الجمعة، في مياه بحر إيجه قبالة سواحل غرب البلاد.

وأوضحت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" أن الزلزال بلغت قوته 5.1 درجة على مقياس ريختر وهو وقع قبالة ولاية آيدن غرب تركيا.

 

 

 

 

 


وتمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السلامة للمواطنين عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي البلاد.

وفي تغريدة نشرها أردوغان عبر حسابه على تويتر، قال: "نتمنى السلامة لجميع مواطنينا الذين تضرروا من الزلزال الذي ضرب إزمير".

وأضاف: "نقف بكافة إمكانيات دولتنا إلى جانب مواطنينا المتضررين من الزلزال، وتحركت كافة المؤسسات والوزارات المعنية للبدء بالأعمال اللازمة".

 

تضامن دولي

 

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، تضامنها مع تركيا، وقالت في بيان، إنها تلقت ببالغ الأسى نبأ وقوع زلزال في بحر إيجه، وسقوط قتلى في تركيا جراء ذلك.


وشدد البيان على تضامن الشعب الباكستاني الوثيق مع أشقائهم الأتراك.


بدوره، وزير شؤون الولايات والمناطق الحدودية الباكستاني "شهريار أفريدي"، أعرب في تغريدة عبر تويتر، عن تضامنه مع تركيا في هذا الوقت العصيب. 

 

وأجرى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وخلال المحادثة، تبادل أردوغان وميتسوتاكيس التمنيات بالسلامة للمتضريين من الزلزال في البلدين، بحسب وكالة الأناضول.


وأعرب أردوغان عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات لليونان إذا لزم الأمر.

 

أما فرنسا، فأعلنت عبر وزير داخليتها جيرالد دارمانين، استعداد بلاده لمساعدة أنقرة وأثينا، إثر الزلزال.


وقال دارمانين في تغريدة عبر "تويتر": "تقف فرنسا إلى جانب الشعبين التركي واليوناني لمواجهة هذه المحنة الرهيبة".

 

تضامن عربي

 

وأعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، عن تعازيه في ضحايا الزلزال، خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وغرد الأمير تميم، عبر حسابه على تويتر: "أعربت لأخي فخامة الرئيس التركي في اتصالي به اليوم عن خالص تعازيَّ ومواساتي والشعب القطري لفخامته والشعب التركي الشقيق في ضحايا زلزال إزمير، ووقوفنا معهم تجاه هذه الكارثة المؤلمة، مع خالص تمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل".

 

وأعربت السعودية، الجمعة، عن بالغ حزنها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات، جراء زلزال ضرب ولاية إزمير غربي تركيا.


وتمنت الخارجية السعودية في بيان صادر عنها، الرحمة لضحايا الزلزال، والشفاء للمصابين جرائه.

 

وفي عمان، أعرب الأردن عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيقة بضحايا الزلزال.


وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في بيان، عن تضامن المملكة مع حكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيقة في هذا المصاب الأليم.

التعليقات (3)
morad alamdar
الجمعة، 30-10-2020 03:37 م
( كُنْ حَافِظاً لَنَا وَ كُنْ مُعيِناً ) الله يا غنيُّ يَا حَميدُ .. الله يَا مُغْني وَ يَا رَشِيِدُ .. الله يَا مُبْدِيءُ يَا مُعِيدُ .. الله يَا عَزِيزُ يَا مَجِيدُ ( لِعِزِّكَ التَّوْحِيدُ يشْكو الهُونَا ) .
سليمان كرال اوغلو
الجمعة، 30-10-2020 03:28 م
البلاء ، مثل الزلزال ، لا ينزل إلا بذنب و البلاء لا يتم رفعه إلا بتوبة . الله سبحانه و تعالى لا يجامل أحداً و قوانينه سارية على الجميع و فيها العقوبة أو الإنذار ، و إذا تكرر زلزال في بلادنا في منطقة معينة دلَ ذلك على استفحال الشر العلني أو الخفي و على أصحاب الشأن الطلب من الناس التوبة و الإقلاع عن المعصية . حصلت رجفة ، أي زلزال، في المدينة المنورة زمن سيدنا عمر بن الخطاب فقال رضي الله عنه ( ما رجفت إلا لحدث أحدثتموه ، إن عادت لا أساكنكم فيها) أي أنه كان سيترك السكن في المدينة مع أنها العاصمة في ذلك الوقت . أعشق مدينة ازمير و ما جاورها و أرجو الله أن لا يصيب أهلها مكروه ، و لكن أوصيهم ( إحفظ الله يحفظك ، إحفظ الله تجده تجاهك).
مصري
الجمعة، 30-10-2020 01:38 م
يا رب احفظ تركيا و رئيسها الذي دافعوا عن رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم