ملفات وتقارير

تعرف على خطوط الطاقة في جنوب القوقاز بعد تحذير أردوغان

تعد أذربيجان محطة إنتاج ونقل الطاقة الرئيسية في جنوب القوقاز- جيتي
تعد أذربيجان محطة إنتاج ونقل الطاقة الرئيسية في جنوب القوقاز- جيتي

أعاد تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن أرمينيا عرضّت أمن إمدادات الطاقة في أوروبا للخطر، عبر هجومها على مدينة كنجة الأذرية؛ الأهمية لتسليط الضوء على أبرز خطوط الطاقة في جنوب القوقاز.


وقال أردوغان خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي شارك ميشيل الاثنين، إن "أرمينيا عرضت أمن إمدادات الطاقة في أوروبا للخطر عبر هجومها على مدينة كنجة، بعد هجومها على منطقة "طوفوز" الواقعة على خطوط وأنابيب الغاز الطبيعي والنفط".


ودعا الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف ثابت حيال وحدة الأراضي الأذرية، في هذا الإطار.


وتعد أذربيجان محطة إنتاج ونقل الطاقة الرئيسية في جنوب القوقاز، ففوق أراضيها تمر كافة خطوط الطاقة المنتجة في الآبار الأذرية نفسها أو في روسيا، إلى أوروبا، وتاليا أبرز هذه الخطوط..

 

 

خط أنابيب "باكو-تفليس-جيهان" المعروف اختصارا بـBTC


ينقل نحو 80 بالمئة من صادرات أذربيجان من النفط، ويمر في جورجيا ومنها إلى الساحل التركي على البحر المتوسط، وتبلغ طاقته الاستيعابية 1.2 مليون برميل يوميا، وينقل النفط لمسافة 1,776 كيلومترا من حقل أذري في بحر قزوين إلى البحر المتوسط.


ويبلغ طول الخط داخل أذربيجان 440 كم، وفي جورجيا 260 كم، وفي تركيا 1,076 كم، هناك 8 محطات ضخ على طول الخط، ويمر خط الأنابيب بباكو عاصمة أذربيجان، وتفليس عاصمة جورجيا، وجيهان الميناء التركي على البحر المتوسط، ومن هنا أتت التسمية.


وهو ثاني أطول خط أنابيب في العالم (بعد خط أنابيب دروجبا من روسيا إلى وسط أوروبا)، وأول ضخ للنفط فيه كان من باكو في 10 أيار/ مايو 2005، ووصل إلى جيهان في 28 مايو 2006.


خط أنابيب النفط الروسي "باكو-نوفوروسيسك"


يمر عبر جورجيا بالقطارات، ويعرف باسم خط أنابيب تصدير الطريق الشمالي وخط أنابيب النفط الشمالي المبكر، ويبلغ طوله 1,330 كيلومترا، ويمتد من محطة سانغاتشال بالقرب من باكو إلى محطة نوفوروسيسك على ساحل البحر الأسود في روسيا.


يتم تشغيل القسم الأذري من خط الأنابيب من قبل شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (SOCAR)، ويتم تشغيل القسم الروسي بواسطة ترانس نفط.


خط أنابيب "باكو-سوبسا"


يمر من أذربيجان إلى جورجيا عبر البحر الأسود ثم إلى أوروبا، وهو خط الأنابيب الثاني من الطريق الغربي، ويبلغ طوله 920 كيلومترا، ويمر 480 كيلومترا عبر أذربيجان.


وتم تشغيل هذا الخط في 17 نيسان/ أبريل 1999، ويتم تصدير 15 مليون طن من النفط إلى الدول الغربية سنويا، من خلال خط أنابيب يسمى باكو-سوبس.


حقول الغاز


تمتلك أذربيجان حقلي غاز هما: حقل شاه دنيز 1 ويضخ نحو 8 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا. ثم شاه دنيز 2 ومتوقع أن يضخ نحو 16 مليار متر مكعب سنويا، منها عشرة مليارات متر مكعب مخصصة لأوروبا وستة مليارات لتركيا. 

 
التعليقات (0)