سياسة عربية

رسائل كلينتون | الرياض تستأذن واشنطن قبل مساعدة صحية لكوبا

رفع ترامب السرية عن مراسلات هيلاري كلينتون بالبريد الإلكتروني - جيتي
رفع ترامب السرية عن مراسلات هيلاري كلينتون بالبريد الإلكتروني - جيتي

كشفت رسالة من البريد الإلكتروني الخاص بوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، أن المملكة العربية السعودية، طلبت إذنا من الأمريكيين قبل إرسال مساعدات لدولة كوبا، في ما يخص القطاع الصحي هناك.

وفي البريد المرسل من كلينتون لنائب رئيس ديوانها في الوزارة، ومدير تخطيط السياسات، سوليفان جيكوب، واطلعت عليها "عربي21" قالت الأولى إن السعوديين أرسلوا للسؤال إذا ما كان هنالك أي اعتراض أمريكي على مساعدة كوبا في مجال الصحة.

وقالت كلينتون في الرسالة المؤرخة لعام 2009: "سألني سعود (سعود الفيصل غالبا) إذا ما كان هنالك مشكلة في مساعدة القطاع الصحي في كوبا، لا أعلم لماذا يمكن أن يكون لدينا مشاكل في هذا الأمر!".


وأثارت الرسالة شكوك كلينتون التي استدركت في الرسالة قائلة: "يبدو أن هنالك أمرا ما لا أفهمه، قم بإجراء التحقيقات اللازمة".

 

اقرأ أيضا: رسائل كلينتون | الرياض فكرت بالحماية التركية بدل الأمريكية

واستخدمت كلينتون مصطلح "run the traps" وهو مصطلح شائع في عالم السياسة، ومعناها التحوط وإجراء التحقيقات اللازمة لأمر ما.

ورد سوليفان على رسالة وزيرة الخارجية وقتها بأن الأمر أصبح على جدول أعماله.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الثلاثاء الماضي إنه رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة باستخدام وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون خادما خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية.

وكتب على تويتر يقول: "لقد أذنت برفع السرية تماما عن جميع الوثائق المتعلقة بفضيحة البريد الإلكتروني الخاص بهيلاري كلينتون. لا تنقيح!".







التعليقات (0)

خبر عاجل