حقوق وحريات

السلطات المصرية تتعنت بتسليم جثامين "ضحايا الإعدامات"

السلطات الأمنية طلبت أن تجرى مراسم الدفن ليلا وسط حضور عدد محدود من ذوي الضحايا- مواقع التواصل
السلطات الأمنية طلبت أن تجرى مراسم الدفن ليلا وسط حضور عدد محدود من ذوي الضحايا- مواقع التواصل

رفضت السلطات الأمنية في مصر تسليم جثماني ياسر الأباصيري، وياسر شكر، من مشرحة زينهم بالقاهرة بعد تنفيذ حكم الإعدام فيهما، السبت، في سجن الاستئناف الشهير بـ"سجن الإعدام".

وقامت السلطات المصرية، السبت، بتنفيذ حكم الإعدام بالمتهمين، على خلفية اتهامهما في القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث مكتبة الإسكندرية"، والتي تحمل رقم 20091 لسنة 2013 جنايات باب شرق، والتي تم تأكيد الحكم نهائيا فيها بتاريخ 15 أيار/ مايو 2017.

وقالت أسرة الأباصيري لمراسل "عربي21" إن قوات الأمن رفضت تسليمهم جثمان ياسر (49 عاما)، وأنهم هناك في القاهرة منذ صباح اليوم، برفقة أبنائه وزوجته وإخوته، ولم يسمح لهم برؤيته.

واشتكت الأسرة المكلومة بوفاة معيلها من تعنت المسؤولين الأمنيين معهم، والذين اشترطوا عليهم المكوث إلى جوار المشرحة حتى الليل من أجل استلام جثمان الضحية بعيدا عن التجمعات، وإثارة اللغط في ظل أجواء الاحتقان الشعبي.

وأوضحت الأسرة أن السلطات الأمنية طلبت أن تجرى مراسم الدفن ليلا وسط حضور عدد محدود من ذوي وأهل الضحية، كما جرت العادة في ضحايا الإعدامات الأخيرة.

وتخشى السلطات المصرية من السماح بدفن جثامين ضحايا الإعدامات نهارا، أو إقامة عزاء لهم خوفا من تجمع الأهالي، وإثارة مشاعرهم، وتحول الجنائز إلى مسيرات مناهضة للنظام.

"شهر دموي"

ورصد تقرير حقوقي مصري تصاعد وتيرة الانتهاكات التي قامت بها "الداخلية المصرية" بحق المواطنين خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2020، في خرق واضح لمواد الدستور والقانون، والأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وفي تقريره الذي أصدره السبت، تحت عنوان "وطن ينزف دما.. سبتمبر الحزين.. وما زال نزيف الدماء متواصلا"، ووصل "عربي21"، نسخة منه، أكد الحقوقي المصري أحمد العطار، أنه قام بتوثيق مقتل 20 مصريا بالأسماء، بينهم 3 ضباط شرطة في ظروف غامضه خلال الشهر الماضي، وكان آخرهم الشاب الصعيدي عويس الراوي.

 

اقرأ أيضا: خاص.. "عربي21" تنشر تسجيلا صوتيا لمعتقل مصري قبل إعدامه

وكانت "عربي21" قد حصلت على تسجيل صوتي من داخل أحد السجون المصرية لمعتقل محكوم بالإعدام يروي ما يُمكن وصفه بيوميات "الإذلال والتنكيل" الذي تعرض له داخل محبسه منذ اعتقاله، وذلك قبل فترة من تنفيذ حكم الإعدام به الذي تم السبت.

وتحدث المعتقل المُنفذ بحقه حكم الإعدام، ياسر الأباصيري، عن جانب من التفاصيل والأحداث التي مر بها داخل زنزانته، مشيرا إلى الظروف "القاسية" التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون داخل سجن برج الغرب بالغربانيات في محافظة الإسكندرية.

 

بدورها، أدانت جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق المعتقلين ياسر شُكر وياسر الأباصيري، معتبرة ذلك "رسالة إرهاب جديدة لشباب مصر وثوارها لردعهم عن مواصلة ثورتهم التي يزداد غضبها يوما بعد يوم وسط حالة من فشل العسكر الذريع في حكم البلاد".

وقالت، في بيان لها: "حكم مسيس بامتياز من قضاء بات ألعوبة في يد العسكر، وفي قضية انتزعت الاعترافات فيها تحت التعذيب الشديد وصدرت الأحكام فيها دون إجراءات تقاض عادلة واستنادا إلى شهادة الشرطة ومحضر تحريات الأمن الوطني فقط".

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 04-10-2020 06:43 م
اقتل يا سيسي الحساب قادم