سياسة تركية

أمين عام الناتو يزور أنقرة وأثينا على وقع توترات شرق المتوسط

أمين عام الناتو سيلتقي المسؤولين الأتراك الاثنين ومن ثم سيتوجه الثلاثاء إلى أثينا- جيتي
أمين عام الناتو سيلتقي المسؤولين الأتراك الاثنين ومن ثم سيتوجه الثلاثاء إلى أثينا- جيتي

يصل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، إلى تركيا الاثنين، على وقع توتر بين الأخيرة واليونان وصل حد تبادل إخطارات بحرية بين الجانبين شرق البحر المتوسط.


وسيلتقي ستولتنبرغ خلال الزيارة، وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو ومسؤولين أتراكا رفيعي المستوى، بحسب بيان للحلف.


ولفت إلى أن ستولتنبرغ سيتوجه الثلاثاء إلى العاصمة اليونانية أثينا، للقاء رئيس الوزراء كرياكوس ميتشوتاكيس، ووزير الخارجية نيكوس دندياس، ووزير الدفاع نيكوس باناغيوتوبولوس.


يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان محطة "نافتيكس أنطاليا" للرسائل النصية البحرية السبت، إخطاري “نافتيكس” جديدين شرق المتوسط، ردا على خطوة يونانية مماثلة في منطقتين تغطيان مساحة واسعة داخل منطقة الصلاحية التركية.


وذكرت مصادر محلية أن "تركيا أكدت أن المنطقتين الواردتين ضمن الإخطار اليوناني، تقعان ضمن صلاحية محطتها على شواطئ ولاية أنطاليا جنوب تركيا، ولا تملك اليونان أي صلاحية فيها".

 

اقرأ أيضا: قمة أوروبية حول شرق المتوسط.. واستبعاد عقوبات ضد تركيا

وأوضحت تركيا في الإخطارين أنها ستقوم بتدريبات على الرماية في المنطقتين المذكورتين بين 6 و8 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


والخميس، أعلن "الناتو" عن تشكيل آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان في شرق البحر المتوسط.


واقتربت اليونان وتركيا الجارتان العضوان في حلف الناتو من شفا مواجهة عسكرية في الأسابيع الأخيرة، بعد أن بدأت تركيا بالتنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية، تطالب اليونان بأحقيتها في السيطرة عليها، وأجرى الطرفان مناورات عسكرية متزامنة.

وبعد تصعيد كلامي استمر لأسابيع، وافقت الدولتان مؤخرا على الدخول في محادثات تمهيدية في أعقاب جهود الاتحاد الأوروبي وألمانيا للتوسط في حل القضية عبر الحوار.

التعليقات (0)

خبر عاجل