سياسة عربية

أبو الغيط يدافع عن التطبيع مع الاحتلال.. وعريقات يدعوه للاستقاله

كرّر أبو الغيط أن "الحدث الرئيسي في هذه الاتفاقية هو وقف الضم"-  جيتي
كرّر أبو الغيط أن "الحدث الرئيسي في هذه الاتفاقية هو وقف الضم"- جيتي

دافع الأمين العام لجامعة الأمم العربية، أحمد أبو الغيط، عن خطوة التطبيع الرسمية التي قامت بها الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال أبو الغيط خلال مقابلة مع قناة "سكاي نيوز العربية" الإماراتية، إن أهم ما في قرار الإمارات هو إجبار الاحتلال الإسرائيلي على وقف الضم.

 

وزعم أبو الغيط أن الإمارات ستتخلى عن هذه الاتفاقية حال عودة الاحتلال لخطة الضم، وهو ما لا يتوقع حدوثه بحسب قوله.

 

وقال أبو الغيط ابتداء إنه تفهم الغضب الفلسطيني، إلا أن القيادة الفلسطينية كان عليها تقدير الموقف الإماراتي الذي أوقف خطة التوسع الإماراتية، بحسب قوله.

 

وكرر أن "الحدث الرئيسي في هذه الاتفاقية هو وقف الضم".

 

وفي سياق آخر، شن أبو الغيط هجوما على تركيا، وإيران، قائلا إن لهما مشاريع توسعية في المنطقة العربية.

 

وقال إن ثورات الربيع العربي، والإسلام السياسي هما من أوجدا لتركيا وإيران موضع قدم في المنطقة، مؤكدا أن الحال قبل هذه الثورات كان أفضل.

 

كما أبدى انزعاجه من الاجتماع بين حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحركة فتح، في مدينة إسطنبول التركية قائلا إنه كان يفضل أن يكون الاجتماع في رام الله، أو غزة، أو القاهرة.

 

واللافت أن تصريحات أبو الغيط جاءت برغم غياب أي بيان رسمي للجامعة العربية حول اتفاقية التطبيع الإماراتية والبحرينية مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

من جانبه، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الاثنين، أن أبو الغيط قد فقد مصداقيته وأمانته ليكون أمينا عاما لجامعة الدول العربية، داعيا إلى وجوب تقديم استقالته بشكل فوري.

وشدد عريقات على أن أبو الغيط قد أعلن بشكل فاضح وصارخ تأييده لرؤية الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي شكلت نقطة ارتكاز للاتفاقات التي وقعت بين الإمارات والبحرين من ناحية وإسرائيل من الناحية الأخرى، أي أنه وافق على أن تكون القدس الشرقية المحتلة والحرم القدسي الشريف وكنيسة القيامة تحت السيادة الإسرائيلية.

وعلى صعيد اتهام دولة فلسطين بالمحاور، أكد عريقات أن فلسطين تتمسك بالقرار الوطني المستقل، ولن تكون قربانا يقدم في معابد اللؤم والتمحور السياسي في هذه المنطقة، لأن فلسطين والقدس أكبر من المحاور، ولا يمكن لفلسطين إلا أن تكون جزءا من منظومة الأمن العربي.

 

التعليقات (5)
أبو سعد
الثلاثاء، 29-09-2020 02:47 م
هذا عبد أهل الرز ...
ابوعمر
الثلاثاء، 29-09-2020 06:38 ص
كلب مسن..فقد اسنانه ولم يبق غير دبره أعزكم اللــــه...
ابراهيم عابد
الإثنين، 28-09-2020 05:36 م
يعني مشكلة العرب مع الصهيونية هي الضم مش مشكلة احتلال فلسطين انت امين عام جامعة الدول العربية عيب يخرج منك هذا الكلام يجب نقل الجامعه العربية من مصر الى الجزائر ويجب أن يكون امين عامها من الجزائر حتى لا تكون مسيحية لعبة دولة
محمد
الإثنين، 28-09-2020 03:05 م
أبو الغ..ط له من اسمه نصيب
ثائر الريفي
الإثنين، 28-09-2020 12:55 م
من شب على شيء شاب ... هذا التافه لم نعرف له انجازا في حياته التملق والتزلف ...من الطبيعي ان يبارك ان يبارك ماانجزه شخابيط الخليج فهو اول مطبع فزياراته لدولة الكيان المحتل يوم كان غفيرا عند مبارك كانت تفوق كل زياراته مجتمعة ال بقية البلدان العربية ...هذا التافه عار على العروبة