سياسة عربية

اتفاق على تبادل معتقلين بين الحكومة اليمنية والحوثيين

في 18 أيلول الجاري أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، انطلاق محادثات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي- تويتر
في 18 أيلول الجاري أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، انطلاق محادثات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي- تويتر

أكد مصدر حكومي يمني، السبت، التوصل إلى اتفاق مع جماعة الحوثي على إطلاق سراح أكثر من ألف معتقل، ضمن مفاوضات جنيف.

 

وقال مصدر في الوفد الحكومي المفاوض، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "وفدي الحكومة والحوثيين في مفاوضات مدينة جنيف السويسرية، توصلا إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح 1080 أسيرا لدى الطرفين كدفعة أولى"، وفق ما أوردت "الأناضول"


وأضاف أن من ضمن الأسرى المشمولين بالصفقة عددا من الجنود السعوديين.


وذكر مصدر حكومي آخر للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن عدد الجنود السعوديين الذين سيتم إطلاق سراحهم ضمن الصفقة 19.

 

في السياق، كشفت جماعة الحوثي أنه سيتم إعلان تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية، الأحد.

 

اقرأ أيضا: اليمن.. تقرير حقوقي يتهم الحوثيين بارتكاب جرائم في مأرب

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، عن مصدر (لم تسمه)، قوله إن "ما تبقى قبل إعلان الأمم المتحدة لتفاصيل الاتفاق، الأحد، مناقشة وتوقيع آلية تنفيذ الصفقة"، دون مزيد من التفاصيل.


وفي 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، انطلاق محادثات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

 

وتوصلت الحكومة والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2018، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة (غربا)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم على 15 ألفا.


وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته، خصوصا في ملف الأسرى والمعتقلين الذي يشدد الطرفان على ضرورة حله كونه ملفا إنسانيا.


ومنذ ستة أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين، أدت إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.


ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ آذار/ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية؛ دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)

خبر عاجل