سياسة تركية

أوروبا: علاقتنا بتركيا تمر بلحظة فارقة بسبب "المتوسط"

لوّح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا- جيتي
لوّح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا- جيتي

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن علاقة الاتحاد بتركيا تمر بلحظة فارقة.

 

جاء ذلك في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي، جدد فيها دعوته لأنقرة "بالتراجع عن النزاع في شرق المتوسط واحترام حقوق الإنسان".


وأضاف بوريل، أن العلاقات "تمر بلحظة فارقة في التاريخ وستسير في اتجاه ما أو في عكسه اعتمادا على ما سيحدث في الأيام المقبلة".

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قال سابقا إن موقف الاتحاد الأوروبي من شرق البحر المتوسط "غير عادل ولا يتوافق مع القانون الدولي".

وأضاف تشاووش أوغلو، أنه في الوقت الذي تخلو فيه علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي من أي شائبة، فإن أنقرة مستعدة لتقليل التوتر بطريقة بناءة ودفع الحوار قدمًا وتعزيز التعاون والمصالح المشتركة.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يجدد تهديد تركيا بعقوبات بسبب "المتوسط"

وأوضح أن السياسة التركية في شرق المتوسط تكمن في بعدين، الأول يتعلق بترسيم مناطق الصلاحية البحرية، حيث ينبغي للدول الساحلية التفاوض للتوصل إلى اتفاق وفقا للقانون الدولي.

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يتوافق مع مبدأ المساواة، مؤكدا أن تركيا أبدت استعدادها دائما للتفاوض مع جميع الدول الساحلية وعلى رأسها اليونان.

 

يشار إلى أن اليوم الثلاثاء، تعقد الجلسة الثانية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني في مقر حلف شمال الأطلسي ضمن مساعي تحفيف حدة التوتر بين البلدين في شرق المتوسط.

0
التعليقات (0)