طب وصحة

إيقاف تجارب لقاح أكسفورد.. ونتائج واعدة للقاح آخر جديد

أوقفت شركة «أسترازينيكا» مؤقتاً تجربة لقاح فيروس كورونا بعد مرض غير مفسر في أحد المتطوعين- الأناضول
أوقفت شركة «أسترازينيكا» مؤقتاً تجربة لقاح فيروس كورونا بعد مرض غير مفسر في أحد المتطوعين- الأناضول

في تطور قد يشهد كتابة نهاية لفصول المعاناة من تداعيات ومخاطر فيروس كورونا، قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة "Biontech"، إن شركته تعمل على تطوير لقاح جديد لمكافحة فيروس كورونا، يتمتع بمواصفات ممتازة.

 

وقال شاهين في تصريحات متلفزة لشبكة سي أن أن الأمريكية، الثلاثاء، إن اللقاح "شبه مثالي"، وأعلن أن التعاون الصيدلاني بين الولايات المتحدة وألمانيا من خلال شركتي "Pfizer" و"Biontech" قادر على جعل اللقاح جاهزاً للموافقة التنظيمية بحلول منتصف تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 

 

إيقاف تجارب لقاح أوكسفورد مؤقتا

 

أوقفت شركة «أسترازينيكا» مؤقتاً تجربة لقاح فيروس كورونا بعد مرض غير مفسر في أحد المتطوعين الذين خضعوا لاختبارات اللقاح، بحسب ما ذكرت «CNN».

 

وقالت الشركة: «إنه إجراء احترازي قياسي في تجارب اللقاحات ويهدف إلى التأكد من أن اللقاحات التجريبية لا تسبب ردود فعل خطيرة بين المتطوعين».

 

وأوضحت الشركة أنه «كجزء من التجارب العالمية الجارية للقاح أكسفورد المضاد لفيروس كورونا، تسببت عملية المراجعة القياسية لدينا في إيقاف التطعيم للسماح بمراجعة بيانات السلامة... هذا إجراء روتيني يجب أن يحدث كلما كان هناك مرض محتمل غير مبرر في إحدى التجارب، أثناء التحقيق فيه».

 

وأضافت الشركة: «في التجارب الكبيرة، تحدث الأمراض عن طريق الصدفة ولكن يجب مراجعتها بشكل مستقل للتحقق من ذلك بعناية، ونحن نعمل على تسريع مراجعة الحدث الفردي لتقليل أي تأثير محتمل على الجدول الزمني، ونحن ملتزمون بسلامة المشاركين وأعلى معايير السلوك في تجاربنا».

 

وانضمت شركة «أسترازينيكا» في وقت سابق إلى ثماني شركات أخرى في توقيع تعهد بعدم السعي للحصول على موافقة حكومية مبكرة لأي لقاح لفيروس كورونا، ووعدت جميعها بأنها ستنتظر حتى تتوفر لديهم بيانات كافية تظهر أن أي لقاح محتمل يعمل بأمان لمنع العدوى.

 

اضافة اعلان كورونا

 

مصر تحارب الوباء بالبلازما وسوق سوداء لبيعها

 

تحاول مصر محاربة وباء فيروس كورونا باستخدام بلازما المتعافين، أى دم المرضى المليء بالأجسام المضادة.

وتتمحور الفكرة الأساسية حول أخذ البلازما من المتعافين وحقنها في مرضى آخرين لمنحهم دفعة مناعية تساعد في محاربة نفس العدوى.

وينقسم العلماء حول جدوى استخدام البلازما لعلاج كوفيد-19، لكن المؤيدين يقولون إن البلازما أثبتت فعاليتها في دراسات لعلاج أمراض معدية أخرى، بما في ذلك الإيبولا والسارس.

 

وأفادت وسائل الإعلام محلية أن أكياس البلازما من المرضى المتعافين يتم تداولها بشكل غير قانوني بأكثر من 20000 جنيه مصري (1200 دولار) للكيس الواحد.

 

حاكم نيويورك: ترامب سبب تفشي كورونا في الولاية

 

قال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تسبب في تفشي كورونا في الولاية، لتأخره في فرض حظر السفر على القادمين من أوروبا".

ونقل موقع "ذي هيل" الأمريكي عن كومو قوله إن "ترامب تسبب في تفشي كورونا في نيويورك.. هذه حقيقة".

وأضاف: "إنها حقيقة اعترف بها ترامب، ومراكز مراقبة الأوبئة، وكبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي".

وأضاف حاكم نيويورك، في مؤتمر صحفي: "أتعلمون ما المتسبب في هذا؟ إنها انعدام كفاءة ترامب.. والآن يرفضون تقديم التمويل الفدرالي للمساعدة في إصلاح الضرر الناجم عن الكمين الذي أنشأوه".

وانتقد كومو، ترامب والحكومة الفدرالية لعدم تقديمهما التمويل اللازم للتعامل مع تبعات الجائحة.

من جهته، قال الناطق باسم البيت الأبيض جود دير، في بيان، إن "كومو بدا كشخص مصاب بجنون العظمة".

وأضاف دير، في معرض رده على تصريحات كومو، أن "ترامب قدم الدعم اللازم لنيويورك في أكثر من مرة".

وحتى الثلاثاء، ارتفعت وفيات كورونا في الولايات المتحدة، إلى 193 ألفا و897،  والإصابات إلى 6 ملايين و506 آلاف و39 إصابة، فيما تعافى 3 ملايين و781 ألفا و738، ومن حيث الوفيات تأتي ولاية نيويورك في المرتبة الأولى بـ33 ألفا و100.

 

87 إصابة جديدة بـ"كورونا" في قطاع غزة


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، عن تسجيل 87 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ(24) ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة، في بيان وصل الأناضول نسخة عنه، إن إجمالي عدد الإصابات، ارتفع منذ مارس/ آذار الماضي، إلى 1356.

وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة، من بين إجمالي الإصابات، وصل إلى 1233 حالة، بينهم 1228 من السكان داخل المجتمع، و5 من العائدين إلى القطاع من الخارج.

وأوضحت الوزارة، أن عدد حالات التعافي من الفيروس وصلت إلى 114 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 9.

وتفرض الحكومة في غزة (تديرها حركة حماس) حظرا للتجوال في جميع مناطق القطاع، منذ 24 أغسطس/ آب الماضي، عقب اكتشاف أولى الإصابات بالفيروس داخل المجتمع، (من غير العائدين من الخارج.

 

وفيات كورونا في روسيا تتجاوز الـ18 ألفا

 

قالت روسيا الأربعاء، إن 142 شخصا توفوا في الأربع والعشرين ساعة الماضية جراء الإصابة بفيروس كورونا لترتفع الحصيلة الرسمية إلى 18135 وفاة.

وأعلن فريق مكافحة فيروس كورونا في روسيا عن تسجيل 5218 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى مليون و41007 وهي رابع أعلى حصيلة إصابات على مستوى العالم.

 

فنزويلا تستعد للحصول على الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ضد كورونا

 
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن الدفعة الأولى من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ستصل إلى بلاده خلال سبتمبر/ أيلول الحالي.

وقال مادورو، في كلمة ألقاها الثلاثاء: "في سبتمبر ستصل اللقاحات الأولى من روسيا، لإجراء الاختبارات السريرية".

وأضاف موضحًا أنه ينوي مع إدارة اللجنة الوطنية للانتخابات بحث إمكانية تطعيم كل المرشحين باللقاح خلال الانتخابات المرتقبة لأعضاء الجمعية الوطنية وذلك من أجل إجراء السباق الانتخابي، الذي من المتوقع أن يشارك فيه 14.4 ألف شخص.

وسبق أن أعلن صندوق الاستثمارات المباشر الروسي أنه تلقى طلبات من 20 دولة لإجراء اختبارات سريرية للقاح فيها، وفي أمريكا اللاتينية من المتوقع أن تجري التجارب كذلك في البرازيل والمكسيك.

وتخوض مجموعة واسعة من الدول بينها روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين سباقا عالميا لتطوير لقاحات فعالة ضد عدوى الفيروس.

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا وأطلق عليه اسم "سبوتنيك V" تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

 

0
التعليقات (0)