صحافة إسرائيلية

مبادرة أمريكية للتطبيع بين الرياض وتل أبيب.. من يرفضها؟

كشفت صحيفة إسرائيلية عن تقديم اقتراح لتحرك ثلاثي بين واشنطن والرياض وتل أبيب- واس
كشفت صحيفة إسرائيلية عن تقديم اقتراح لتحرك ثلاثي بين واشنطن والرياض وتل أبيب- واس

كشفت صحيفة عبرية، عن مبادرة أمريكية قدمت مؤخرا للمملكة العربية السعودية، من أجل التوصل لاتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشككة في إمكانية نجاح هذه المبادرة.


وزعمت صحيفة "إسرائيل اليوم"، في تقرير أعده أرييل كهانا، أن هناك "تقدما كبيرا في الجهود المبذولة لتحقيق انفراج سياسي مع المملكة العربية السعودية"، مؤكدة أن "العقبة الرئيسية" أمام تلك الجهود؛ هي معارضة ملك السعودية الملك سلمان.


ونوهت إلى أنه "في ظل معارضة الملك سلمان لهذه الخطوة، فإن من المشكوك فيه في الوقت الحالي، ما إذا كان الاختراق التاريخي سيكتمل بالفعل في المستقبل القريب".

 

اقرأ أيضا: هآرتس: إسرائيل تسعى لترميم مكانة ابن سلمان بواشنطن


وكشفت أنه خلال زيارة الوفد الأمريكي رفيع المستوى إلى الرياض الأسبوع الماضي برئاسة جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "تم تقديم اقتراح لتحرك ثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية"، مؤكدة أن هذه "الخطوة حساسة للغاية ولا يقين أنها ستنجح".


ونبهت الصحيفة، إلى وجود "خلافات في الرأي في الإدارة الأمريكية، حول ما إذا كان اتفاق السلام مع السعودية مفيدا لإسرائيل في هذا الوقت".


وأضافت: "يعتقد بعض كبار المسؤولين الحكوميين، أنه ينبغي الاستفادة من التوافق التاريخي وجلب الأطراف إلى الاعتراف المتبادل، أما آخرون،  فيعتقدون أن الشعب السعودي ليس ناضجا للسلام مع إسرائيل، لأنه على عكس الإمارات، لا تزال المملكة منغلقة على العالم ولديها آراء معادية لإسرائيل".


وبحسب هذه المصادر، فإن "التطبيع مع السعودية في هذا الوقت لن يجلب السلام إلا على مستوى القيادة، كالذي عقدته إسرائيل مع الأردن ومصر".

التعليقات (0)