سياسة عربية

وزير سوداني: بومبيو ربط رفعنا من قائمة الإرهاب بالتطبيع

شدد الوزير السوداني على أن بومبيو وضع الموضوعين في سلة واحدة- جيتي
شدد الوزير السوداني على أن بومبيو وضع الموضوعين في سلة واحدة- جيتي

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أن وزير الخارجية الأمريكي ربط في زيارته الأخيرة للخرطوم، بين مسألة رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وبين التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.


وذكر قمر الدين في مقابلة مع صحيفة "التيار" المحلية، أن الإدارة الأمريكية وعدت بدراسة إمكانية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لكن مقابل التطبيع الرسمي مع تل أبيب، مشددا على أن بومبيو وضع الموضوعين في سلة واحدة.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية السودان يستبق زيارة بومبيو بتصريح عن التطبيع


وأشار إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، رد على بومبيو بالتساؤل: "ماذا يجني السودان اقتصاديا؟ أو متى يرفع من قائمة الإرهاب"، مضيفا أن "الوزير الأمريكي لم يقدم التزاما واضحا ولم يحدد سقفا زمنيا لرفع اسم السودان من الإرهاب".


وتابع قمر الدين: "تحدث بومبيو عن معونات أمريكية، وهي شيء لا يستحق الذكر"، لافتا إلى أنه عرض إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب مقابل التطبيع، إلى جانب دخول كبرى الاستثمارات الأمريكية إلى البلاد.


ونوه الوزير السوداني إلى أن بومبيو وعد بأن الحكومة الأمريكية ستدرس الأمر مع الاحتلال الإسرائيلي ومن ثم سترد، وذلك في ما يتعلق برفع اسم الخرطوم من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

 
التعليقات (2)
محمد اسم
الجمعة، 18-09-2020 12:36 م
لا للتبيع
rmb
الإثنين، 07-09-2020 08:56 ص
قمة الحقارة قال طبع مع إسرائيل وبعدها نفكر بالموضوع. يا عرب يا مسلمين هذه قيمة قادتكم عند هؤلاء أذلاء لا يساوون شيئا وأنتم تطبلون لهم ليلا ونهارا