صحافة دولية

أن بي سي نيوز: حفتر متهم بجرائم حرب بدعوى قضائية بأمريكا

تناقش الدعوى المدنية التي قدمت كون حفتر كقائد للجيش الليبي ومسؤول عن أفعاله- جيتي
تناقش الدعوى المدنية التي قدمت كون حفتر كقائد للجيش الليبي ومسؤول عن أفعاله- جيتي

قالت شبكة أنباء "ان بي سي نيوز" إن عائلات تقدمت بدعاوى قضائية ضد أمير الحرب في ليبيا خليفة حفتر، وجاء في الدعاوى أن حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية، مسؤول شخصيا عن الأفعال التي اشتملت على التعذيب وجرائم الحرب. 


وفي تقرير أعدته كورتني كيوب وترجمته "عربي21"، قالت فيه إن مواطنين ليبيين تقدما بدعوى قضائية في محكمة فيرجينيا الفدرالية، الخميس، ضد أمير الحرب حفتر واتهماه فيها بأنه مسؤول شخصيا عن مقتل أعضاء في عائلتهما بمن فيهم طفلة عمرها ثلاثة أعوام.

 

ويقود حفتر ما يعرف بالجيش الوطني الليبي وشن منذ عام 2014 حملة للسيطرة على ليبيا وحاصر حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الولايات المتحدة والأمم المتحدة حيث كان القتال يصل وبشكل متكرر إلى المناطق المدنية.

 

وقالت مقدمة الدعوى سليمة جبريل إنها راقبت في 5 كانون الأول/ديسمبر 2017 قتل ثلاثة من أولادها، عزيزة 3 أعوام، ومريم 8 أعوام، ومحمد 11 عاما، عندما ضربت قذيفة بيتهم.

 

وجرح زوجها وابنتها ميادة، وبعد ثلاثة أشهر تقول جبريل إن مليشبا حفتر اعتقلت زوجها علاء ولم تعرف مصيره منذ ذلك الوقت.


أما الدعوى الثانية فرفعها علي عبد الله حمزة الذي قال إنه راقب عن بعد أبناء عائلته في قنفودة وهي تعاني من الجوع ونقص الماء والدواء بسبب الهجمات المتكررة من قوات حفتر. وقال إنهم أكلوا الأعشاب ولحاء الأشجار وتنقلوا بين البيوت المهجورة لتجنب القصف.

 

وفي شباط/فبراير 2017 قال حمزة إنه قام برحلة يائسة إلى تركيا لتوفير الماء والطعام لسكان قنفودة المحاصرين، ولم يصل الدعم حيث مات والده وشقيقان وشقيقتان له جراء هجوم نفذته قوات حفتر.

 

اقرأ أيضا : أمر قضائي أمريكي باستدعاء حفتر وداعميه.. ذوو ضحايا يعلقون

 

وعلى إثر ذلك ناشد المحامي الذي تقدم بالدعويين مارك زيد، إلى وزير العدل ويليام بار وطلب منه بدء الحكومة الأمريكية بإجراءات قانونية ضد حفتر "لانتهاكاته المتكررة للقانون الدولي والقانون الأمريكي". ولم ترد وزارة العدل مباشرة للتعليق. 


وتناقش الدعوى المدنية التي قدمت، الخميس، كون حفتر كقائد للجيش الليبي ومسؤول عن أفعاله، بما في ذلك القتل خارج القانون والتعذيب وجرائم ضد الإنسانية وتصرفات وحشيه وغير إنسانية وعقوبات واعتقالات تعسفية.

 

ويحمل حفتر الجنسية الأمريكية والليبية وعاش في فرجيينا حيث يملك فيها شقة كبيرة في فولز تشرتش وعزبة مساحتها 85 فدانا في كيزفيل وبيتا للعائلة في فيينا.

 

وجاء في الدعويين أنه استثمر 8 ملايين دولار في العقارات في فيرجينيا عام 2014. وقال زيد في رسالته لبار: "وصل إلى شواطئنا وقبل بالمميزات والواجبات الأخلاقية والقانونية التي تتضمنها المواطنة الأمريكية وللولايات المتحدة صلاحية قانونية لمحاكمته على آثامه".

 

ولجأ مقدما الدعوة إلى القضاء الأمريكي نظرا لعدم وجود نظام قضائي فاعل في ليبيا. ولم تحصل الشبكة على تعليق مباشر من ممثل لحفتر نظرا لعدم توفره.

التعليقات (1)
القضاء الأمريكي الذي يتشدقون بعدالته دائما هو الآن على المحك
السبت، 05-09-2020 08:15 ص
القضاء الأمريكي الذي يتشدقون بعدالته دائما هو الآن على المحك مع وكيلهم في ليبيا، لنرى ماذا سيحصل. أما القضاء في الدول العربية أصبح قضاءا "ليقضي" على حقوق الناس وليس "للتقاضي" بينهم لإحقاق الحق لصاحب الحق.