سياسة عربية

قرار سعودي يبرر عبور الطائرات الإسرائيلية أجواء المملكة

يأتي القرار السعودي بعد أيام من وصول أول رحلة جوية إسرائيلية إلى أبو ظبي ومرورها فوق الرياض- تويتر
يأتي القرار السعودي بعد أيام من وصول أول رحلة جوية إسرائيلية إلى أبو ظبي ومرورها فوق الرياض- تويتر

وافقت السلطات السعودية الأربعاء، على قرار، يسمح بعبور جميع الطائرات القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها، بما فيها الطائرات الإسرائيلية.


وذكرت هيئة "الطيران المدني" السعودية أنه "جرى الموافقة على طلب إماراتي بالسماح، بعبور أجواء المملكة، للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

 

 


ويأتي القرار السعودي بعد أيام من وصول أول رحلة جوية إسرائيلية إلى مطار أبو ظبي، ومرورها فوق العاصمة السعودية الرياض.

 

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان في تعليقه على القرار بالسماح للطيران الإسرائيلي بالمرور في الأجواء السعودية أن ذلك لن يؤثر على "مواقف المملكة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية".

 

وتابع ابن فرحان في تغريدة له على تويتر: "كما أن المملكة تقدر جميع الجهودالرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرةالسلام العربية".

 

 

 

 

وبحسب ما اطلعت عليه "عربي21" في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني، فإن مرور الطيران الإسرائيلي بالأجواء السعودية يعني أن تمنح السعودية إذنا خاصة لإسرائيل، أو ترخيصا للمرور مقابل مبلغ مادي.

ولم توضح السعودية في قرارها الأخير إذا ما كانت ستتقاضى أي رسوم من الجانب الإسرائيلي مقابل المرور في أجواءها.


وتفرض السعودية "رسوم استخدام الأجواء" بناء على الوزن، والمسافة، بين نقطة الدخول والخروج بالكيلومتر، بحسب ما اطلعت عليه "عربي21" على موقع شركة "جيتكس" المتخصصة بالطيران.

التعليقات (3)
احمد
الجمعة، 04-09-2020 11:12 ص
آخر هم الخليج فلسطين والعرب
محمد يعقوب
الخميس، 03-09-2020 04:37 ص
ألسلطات السعودية كلها بيد محمد بن سلمان، وهذا بن سلمان لا يستطيع رفض أي طلب من جاريد كوشنير الذى طلب من بن سلمان الموافقة على عبور ألأجواء السعودية. لو رفض بن سلمان طلب كوشنير، لقام كوشنير بنشر صور وصرخات الخاشقجى في قنصلية السعودية في إسطنبول أثناء إعدامه بتلك الطريقة الوحشية التي لم يسبق لها مثيل.
شيبوط
الأربعاء، 02-09-2020 02:07 م
لعنة الله عليكم .