سياسة دولية

ماكرون يرفض إدانة نشر مجلة فرنسية رسما مسيئا للنبي

قال إن الأمر حرية تعبير- جيتي
قال إن الأمر حرية تعبير- جيتي

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إدانة نشر مجلة فرنسية لرسوم مسيئة للنبي محمد عليه السلام، قائلا إن فرنسا تتمتع بحرية التعبير.

وتابع ماكرون، الذي يزور لبنان، بأنه ليس في موقع يمكنه من إصدار حكم على قرار المجلة نشر رسم كاريكاتيري للنبي محمد عليه السلام.

لكن ماكرون قال خلال زيارة للبنان إنه يتعين على المواطنين الفرنسيين إظهار الكياسة والاحترام لبعضهم بعضا، وتجنب "حوار الكراهية".

وأعلنت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية إعادة نشر الكاريكاتيرات المسيئة للنبي عليه وسلم، التي أثارت موجة غضب واسعة في العالم الإسلامي عام 2006، ولاحقا وقع هجوم مسلح على مقر الصحيفة بسببها.

 

اقرأ أيضا: توتر في السويد بعد إحراق متطرفين نسخة من القرآن (شاهد)

وكتب مدير الصحيفة الأسبوعية لوران "ريس" سوريسو: "لن نستسلم أبدا"، مبررا قرار نشر الرسوم على غلاف العدد الجديد، الذي سيتم توزيعه على الأكشاك الأربعاء، وأمكن الاطلاع عليه على الإنترنت الثلاثاء.

وهذه الرسوم الاثنا عشر، التي نشرتها في البداية صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية في 30 أيلول/ سبتمبر 2005، ثم شارلي إيبدو في عام 2006 ، تُظهر النبي يعتمر قنبلة بدلا من العمامة.

وتعرضت المجلة الأسبوعية للتهديد عدة مرات بعد ذلك، حيث أضرمت النار في مقر هيئة تحريرها، إلى أن تم الهجوم الإرهابي عليها في 7 كانون الثاني/ يناير 2015، وتم خلاله قتل عدد من أركانها، ما تسبب في صدمة عالمية وتظاهرات ضخمة في فرنسا.

التعليقات (9)
عبدالمومن رمضاني
الخميس، 03-09-2020 06:41 ص
يجب احترام جميع الديانات ولا يستهان بها واتركوا الفتن .لكم دينكم ولي دين.اما الكاريكاتير والاهانة والرسوم المهينةلصمعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لا يقبلها العقل ولا الضمير ، لانه سيد البشر وسيد العرب والعجم.وكلما ضهر شيء من هذه الصور الدنيءة فالعالم الإسلامي يزلزل زلزالا ولن يملك أعصابه،فلا بد من الحذر من نشر هذه الصور والمقالات السييءة . اعزنا الله بالإسلام والحمد للله على نعمته ونصر دينه حتى يجمعنا الله مع نبينا صلى الله عليه وسلم حول الحوض في جنة الفردوس امين يا رب العالمين .
جزائري
الأربعاء، 02-09-2020 07:33 م
نعم حرية التعبير نوافقك لنهوي بك في قاع حفرة الشيطان .....لماذا قمعت احنجاجات السترات الصفراء التي كانت مطالبها اجتماعية .ملامح وجهك ايها الفرنسي توحي بالشيء الكثير الذي لايبشر بالخير .
مريم بنطلحة
الأربعاء، 02-09-2020 04:45 م
باسم الله الرحمن الرحيم حم والكتاب المبين، إنا جعلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون، وإنه،في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ، أفنضرب عنكم الذكر صفحا إن كنتم قوما مسرفين، وكم أرسلنا من نبيء في الأولين، وماياتيهم من نبيء إلا كانوا به يستهزءون (الزخرف) لقد استهزء بالنبيئين والرسل قبل مجيء محمد صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم واللهم اعفو واصفح عن العالمين
عبد العزيز الحسني
الأربعاء، 02-09-2020 02:28 م
وهل يضر السحاب نبح الكلاب يقول حمارهم حرية التعبير قبحهم الله جميعا اعداء الإسلام الكفر ملة واحدة وليس في القنافداملس ثعلب ماكرة موتوا بغيظكم
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 02-09-2020 02:03 م
فاشلون و حاقدون على دين الاسلام لانه دين الله الحنيف ، لا دين الشيطان