سياسة عربية

المعارضة السورية تطالب بضم إيرانيين وروس إلى قانون قيصر

أكد الحريري وفقا للبيان على "الدور الهام للولايات المتحدة الأمريكية في دعم القضية السورية- الائتلاف السوري
أكد الحريري وفقا للبيان على "الدور الهام للولايات المتحدة الأمريكية في دعم القضية السورية- الائتلاف السوري

طالب الائتلاف الوطني السوري، الأربعاء، الولايات المتحدة بفرض عقوبات على شخصيات روسية وإيرانية في إطار قانون قيصر.

 

جاء ذلك في لقاء بين وفد من الائتلاف برئاسة نصر الحريري، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبورن في مدينة إسطنبول.

 

وفي بيان وصل "عربي21"، أشار إلى أن الطرفين تناولا آخر التطورات السياسية والميدانية، وعلى وجه الخصوص تطورات العملية الدستورية.

 

وأكد الحريري وفقا للبيان، على "الدور الهام للولايات المتحدة الأمريكية في دعم القضية السورية، وعلى ضرورة ممارسة الضغوط على نظام الأسد وداعميه للانخراط بعملية سياسية مستمرة تؤدي إلى تطبيق كامل القرار 2254".

 

وذكر البيان، أن الطرفين ناقشا العقوبات التي اتخذتها واشنطن تجاه نظام الأسد وداعميه في إطار قانون قيصر، فيما طالب وفد الائتلاف الوطني بضم شخصيات روسية وإيرانية إلى قائمة العقوبات الجديدة.

 

وفي اللقاء، بحث الحضور العملية السياسية وتطورات أعمال اللجنة الدستورية المنعقدة في جنيف.

 

اقرأ أيضا: عقوبات أمريكية على شخصيات بنظام الأسد تشمل إعلامية

 

وأكد الائتلاف الوطني على "ضرورة فتح باقي السلال بالتوازي، ومن ضمن ذلك تحقيق بيئة آمنة ومحايدة تسمح بتطبيق الحل السياسي بكافة أجزائه".


كما ناقش الطرفان الأوضاع في شمال سوريا، ولا سيما جرائم نظام الأسد وداعميه بحق المدنيين، ومحاولاتهم شن عمليات عسكرية جديدة في المنطقة.

 

وفي 23 تموز/ يوليو فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات شملت حافظ نجل رئيس النظام السوري بشار الأسد، وفرقا بالجيش ومؤسسات اقتصادية.

وفي 17 حزيران/ يونيو الماضي، فرضت الولايات المتحدة، مع بدء سريان قانون قيصر، عقوبات على 39 شخصا بالنظام السوري، بينهم رئيس النظام بشار الأسد وزوجته. 

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2019، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على قانون "قيصر لحماية المدنيين السوريين"، والذي ينص على فرض عقوبات على النظام السوري، وداعميه الإيرانيين والروس، وكل شخص أو جهة، أو دولة تتعامل معه. 

وتأتي تسمية التشريع الأمريكي من اسم المصور العسكري السوري السابق الملقب بقيصر، الذي انشق عن نظام الأسد عام 2014، وسرّب 55 ألف صورة لـ11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب، واستخدم هذا الاسم ليخفي هويته الحقيقية.

التعليقات (0)