سياسة عربية

سودانيون يتظاهرون في الخرطوم ضد بومبيو والتطبيع (شاهد)

تزامنت التظاهرة مع زيارة بومبيو للخرطوم - أرشيفية
تزامنت التظاهرة مع زيارة بومبيو للخرطوم - أرشيفية

تظاهر عشرات السودانيين أمام القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، الثلاثاء، رفضا لزيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون لافتات من قبيل: "لا لخيانة الأمة بالتطبيع"، وشعارات أخرى تندد به.

وتزامنت الوقفة، التي تعد الثانية من نوعها خلال ساعات، مع محادثات بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالقصر الرئاسي.

وفي وقت سابق اليوم، تظاهر سودانيون، أمام سفارة أبوظبي لدى الخرطوم، احتجاجا على اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير": التطبيع مع إسرائيل خارج مهام حكومة حمدوك

ووصل بومبيو إلى العاصمة السودانية، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي بعد 16 عاما، لمناقشة علاقات الخرطوم مع الاحتلال الإسرائيلي وقضايا أخرى.

من جهته، قال المتحدث باسم حكومة السودان، فيصل محمد صالح، إن حمدوك طلب فصل تطبيع العلاقات مع إسرائيل عن القرار الأمريكي بحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وقال المتحدث في بيان إن حمدوك أبلغ بومبيو بأن الحكومة الحالية لا تملك تفويضا لاتخاذ قرار بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 وقال صالح في البيان: "حول الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء للوزير الأمريكي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي".

التعليقات (1)
يازول
الثلاثاء، 25-08-2020 05:11 م
تحية لشعب السودان وزير خارجية دولة أمريكيا ماذا يفعل بالسودان هل جاء لدعم الشعب السوداني أو لتطوير العلاقات بين البلدين أبدا مهمة معفنة لخدمة عصابة محتلة. ولوكانت باقي شعوب الدول العربية استفادت من علاقتها وانفتاحها وتفتحها على أمريكا وغيرها كنا نقول هذا شيء مغري فعلا ويمكن أن يفقد الشعب السوداني صوابه ووعيه ..واترك الشعوب الفقيرة وانظر الى الشعوب الغنية والتي تدفع من قوتها وقوت أولادها ملايير بدون أية فائدة تذكر .فقط يجف البئر والناس تموت جوعا وحسرة على ما أنفقت من أجل علاقات مذلة ومخزية... ولا تنسوا مصنع الأدوية الذي قصف لحرمان السودانيين من الدواء والعلاج كذلك الحصار والعقوبات هل فكروا يوما بالانسان البسيط أبدا وأبدا لم ولن يفكروا...أهل غزة المحاصرين لسنوات ومنعت عنهم حتى المساعدات الأممية والدولية أليسوا بشرا واخوة لكم ..العراق الذي قصف باطلا ودمر أفغانستان الشعب الايراني والعقوبات المتنوعة منذ سنين...وغيره وغيره ألخ ودعم الديكتاتوريين والطغاة والقتلة والجهل في كل أرض العرب والمسلمين ...

خبر عاجل