سياسة عربية

الطيب يطلب حضور البرلمان لشرح رفض الأزهر لقانون "الإفتاء"

الطيب: مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء يعارضٍ نص المادة السابعة من الدستور- جيتي
الطيب: مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء يعارضٍ نص المادة السابعة من الدستور- جيتي

طلب شيخ الأزهر أحمد الطيب، حضور الجلسة العامة للبرلمان المصري لشرح مبررات رفض الأزهر لمشروع قانون تنظيم دار الإفتاء حال الإصرار على إقراره.

 

وقال الطيب في خطاب أرسله لرئيس مجلس النواب، علي عبد العال، الأحد، إنه تمت الإشارة مسبقا من خلال المكاتبات، لتحفظ الأزهر الشريف على مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء، فيما تضمَّنه من تعارضٍ مع نص المادة السابعة من الدستور ومع قانون الأزهر القائم، ومع اختصاصاته الثابتة عبر مئات السنين من خلال القوانين المتعاقبة.
 
ويعد مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء المصرية، المقرر أن يعرض الأسبوع القادم على الجلسة العامة للبرلمان، أول مشروع قانون يخرج من لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، ويتم إدراجه في جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان لمناقشته تمهيدا لإصداره.


وأكد شيخ الأزهر، في خطابه لرئيس البرلمان، أن الدستور جعل الأزهر -دون غيره- المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الإسلامية، والمسؤول عن الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم.

 

وتابع: "من المسلَّم به أنَّ الفتوى الشرعية من الشؤون الإسلامية وعلوم الدين التي يرجع الأمر فيها لرقابة الأزهر الشريف ومراجعته".

وأرفق شيخ الأزهر بالخطاب، رأي هيئة كبار العلماء في مشروع القانون، وكذلك صورة التقرير المتداوَل لقسم التشريع بمجلس الدولة، وذكر فيه:

"اليوم أضع أمام بصر السادة نوَّاب الشعب المصري -المؤتمنين على مؤسَّساته العريقة بعد أن أقسموا اليمينَ على احترام الدستور- صورةَ التقرير المتداوَل لقسم التشريع بمجلس الدولة، باعتباره الجهة المختصَّة بمراجعة مشروعات القوانين، الذي انتهى فيه -بعد دراسة موضوعية لمشروع القانون المحال من مجلس النواب- إلى مخالفته الصريحة لنصوص الدستور، وتعارضه مع الاختصاصات الدستورية والقانونية للأزهر الشريف، وجاءت أسباب هذا الرأي متفقة مع رأي فقهاء القانون الدستوري وأساتذته، ومع الدراسة التي أجراها الأزهر لمشروع القانون والسابق موافاة سيادتكم بها بتاريخ 1 آذار/مارس 2020م، لتوزيعها على النوَّاب قبل التصويت على المشروع".

كان الأزهر الشريف، أرسل لرئيس البرلمان ، يتضمن رأي هيئة كبار العلماء بالأزهر في مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء المصرية المعروض على مجلس النواب، مؤكدة أن مواد هذا المشروع تخالف الدستور المصري، وتمس باستقلالية الأزهر والهيئات التابعة له، وعلى رأسها هيئة كبار العلماء وجامعة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 24-08-2020 06:28 ص
اى برلمان هذا الذى يقصده هذا الشيخ مؤيد السيسى كلب تل ابيب فى مصر ام انه يخدع نفسه ليحافظ على الكرسى الذى باع نفسه من اجله ، فماذا يفهم بغال و حمير اسطبل العسكر الذى يديره عبعال كلاف الاسطبل ؟ هل بالفعل لهم رأى و لهم دور فى اى شئ فى وسية العسكر كلاب الموساد الاسرائيلى انهم يتنفسون بأمر من مخابرات السيسى الحربية الارهابية التى تدير الارهاب فى سيناء و فى ربوع مصر كلها فعن أى برلمان يريد هذا الشيخ المفضوح ذراع السيسى مبولة بن زايد الرجيم فى المؤسسة الدينية أن يتحدث امامه و هل بالفعل هناك قيمة لرفض الازهر المغلوب على امره امام شطحات و شهوات و اهواء و نزوات السيسى هذا الكافر الملعون و عصابته من العسكر الانجاس ؟؟؟