سياسة دولية

نتنياهو يوافق على "تسوية" لتجنب انتخابات رابعة

باقتراب 25 آب/أغسطس الجاري، وهو الموعد المحدد لإقرار ميزانية الاحتلال، تتزايد فرص انهيار الائتلاف الحكومي- جيتي
باقتراب 25 آب/أغسطس الجاري، وهو الموعد المحدد لإقرار ميزانية الاحتلال، تتزايد فرص انهيار الائتلاف الحكومي- جيتي

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، أنه وافق على مقترح تسوية بين حزبه "الليكود" وحزب "أزرق- أبيض"، تجبنا لإجراء انتخابات مبكرة ستكون الرابعة منذ نيسان/أبريل 2019.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام عبرية: "من منطلق المسؤولية الوطنية، قررت الليلة قبول اقتراح التسوية لعضو الكنيست (البرلمان)، تسيفي هاوزر، بتأجيل إقرار الميزانية 100 يوما، لحين التوصل إلى حلول".

وأضاف: "هذا القرار لتجنب إجراء انتخابات جديدة".

وأوضح أن "المقترح يتيح تمرير ميزانيات فورية للمواطنين والاقتصاد ويمنع الحاجة لإجراء انتخابات جديدة.. هذه الفترة للوحدة وليس للانتخابات".

 

 

اقرأ أيضا: مظاهرات متجددة تطالب برحيل نتنياهو.. وإلغاء جلسة الحكومة


على الجانب الآخر، هاجم حزب "أزرق- أبيض"، برئاسة وزير دفاع الاحتلال، رئيس الوزراء المناوب، بيني غانتس، شريكه في الحكومة، حزب "الليكود"، برئاسة نتنياهو.

وقال "أزرق- أبيض"، في بيان نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني: "بينما يتوقع تسعة ملايين إسرائيلي الوحدة ومعالجة الأمن وأزمة فيروس كورونا، فإن الليكود يخوض مناورات سياسية، وهذا بصق في وجه المواطنين الإسرائيليين لأسباب شخصية".

 

ويريد "أزرق- أبيض" عرض ميزانية لعامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، بينما يطرح "الليكود" عرض موازنة للفترة المتبقية من العام الجاري، بسبب عدم اليقين جراء جائحة "كورونا".

وباقتراب 25 آب/أغسطس الجاري، وهو الموعد المحدد لإقرار ميزانية الاحتلال، تتزايد فرص انهيار الائتلاف الحكومي، والتوجّه إلى انتخابات رابعة.

 

وفي حال عدم إقرار الميزانية حتى 25 آب/أغسطس الجاري، فعلى الكنيست أن يحلّ نفسه وتُنظم انتخابات عامة بعد ثلاثة أشهر.

ومنذ نيسان/أبريل 2019، شهد الاحتلال ثلاث عمليات انتخابية، قبل تشكيل الحكومة الراهنة في أيار/مايو الماضي، باتفاق بين "الليكود" و"أزرق-أبيض" وأحزاب صغيرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل