سياسة عربية

الكويت تتعهد بإعادة بناء صوامع القمح بمرفأ بيروت

دمر الانفجار 80 بالمئة من المرفأ وأجزاء واسعة من العاصمة- تويتر
دمر الانفجار 80 بالمئة من المرفأ وأجزاء واسعة من العاصمة- تويتر

تعهد الكويت بإعادة بناء صوامع القمح بمرفأ بيروت، إثر الانفجار المدمر الذي هز العاصمة اللبنانية ودمر جزءا كبيرا من المرفأ في 4 آب/أغسطس الجاري.

 

جاء ذلك في حديث لسفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي لإذاعة "لبنان" المحلية، السبت.

 

وقال القناعي: "ارتأينا أن أفضل طريقة وأنسب مجال للبدء بالمساعدات المادية، هو إعادة بناء الصوامع التي توفر المخزون الاستراتيجي من القمح للبنان".

ولفت إلى أن "هذه الصوامع بنيت في العام 1969 بقرض من الكويت، من الصندوق الكويتي للتنمية، ولذلك ارتأينا الإعلان عن إعادة بنائها لتستمر بتوفير المخزون الاستراتيجي من القمح للشعب اللبناني".

وعن وجود مساعدة كويتية لإعادة تشغيل مرفأ بيروت، قال القناعي: "إلى الآن لم نتلق أي شيء محدد من لبنان".

 

وأضاف "أعتقد أنه لإعادة بناء ما تهدم في هذه الكارثة، سواء الميناء أو المناطق المتضررة، سيكون هناك مؤتمر دولي من خلال الأمم المتحدة حسبما أعلن، لحصر قيمة الأضرار وكيفية تدخل أو قيام الدول بتقديم ما يمكن لإصلاح الأضرار سواء في الميناء أو غيره".

 

اقرأ أيضا: القضاء اللبناني يوقف مدير استثمار مرفأ بيروت
 

والتزمت الكويت في المؤتمر الذي دعت إليه فرنسا والأمم المتحدة في 9 آب/أغسطس لمساعدة لبنان بتقديم 30 مليون دولار، إضافة إلى تقديمه 11 مليون دولار مساعدات إغاثية وعلاجية وغذائية، وفق ما أعلن السفير.

 

ودمر الانفجار 80 بالمئة من المرفأ وأجزاء واسعة من العاصمة، وقدرت خسائر الانفجار بـ15 مليار دولار، بحسب تصريحات لبنانية رسمية. 

 

وأسفر الانفجار بمرفأ بيروت عن مقتل أكثر من 170 شخصا وإصابة ما يزيد عن ستة آلاف، ولا يزال العشرات في عداد المفقودين.

 

وبحسب الروايات الرسمية، فإن الانفجار نجم عن حريق وصل إلى مستودع في المرفأ خُزن فيه 2700 طنّ من مادة "نيترات الأمونيوم" شديدة الانفجار منذ ست سنوات من دون إجراءات حماية.

 

التعليقات (0)