سياسة عربية

"فتح" تهاجم الجامعة العربية لهذا السبب.. وعريقات يعلق

الفتياني أكد أن القيادة الفلسطينية ستسأل القادة العرب عن عن موقفهم حول التطبيع- تويتر
الفتياني أكد أن القيادة الفلسطينية ستسأل القادة العرب عن عن موقفهم حول التطبيع- تويتر

تحدث قيادي فلسطيني بارز في حركة "فتح"، عن تجاهل جامعة الدول العربية لطلب القيادة الفلسطينية عقد اجتماع طارئ لبحث التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي، مؤكدا أنه "مخجل". 


وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال أمس السبت، إن الجامعة ستعقد اجتماعا عاديا في التاسع من الشهر المقبل على المستوى الوزاري، متجاهلا طلب القيادة الفلسطينية باجتماع طارئ. 

 

اقرأ أيضا: الجامعة العربية تتجاهل طلب الفلسطينيين عقد اجتماع طارئ

 

دهشة فلسطينية 
 
وفي تعليقه على تجاهل الجامعة العربية لطلب القيادة الفلسطينية، أوضح أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح"، ماجد الفتياني، في حديثه لـ"عربي21"، أن "القيادة الفلسطينية منذ اللحظة الأولى عبرت عن أسفها واندهاشها لهذا التباطؤ، من الجامعة العربية في إرسال الطلب الفلسطيني للأشقاء العرب، لأخذ موقفهم ورأيهم". 

 

وعن رؤيته لتجاهل الجامعة العربية الطلب الفلسطيني، أكد الفتياني أن "هذا شيء محزن ومخجل، أن تتم الأمور بهذه الطريقة، نحن تعودنا على الصراحة المطلقة مع شعبنا الفلسطيني وشعوبنا العربية، لأن هذه القضية الفلسطينية، هي قضية الأمة العربية، وإن كانت هناك تباينات في موقف النظام الرسمي العربي". 
 
وتابع: "نحن ندرك أن العالم اليوم هو مختلف عن العالم بالأمس، والأشقاء العرب هم جزء من هذا العام، وهناك محاولات تطبيع وعلاقات تدور في الخفاء، ولقاءات أخرى في العلن، ونحن من طرفنا لا نريد سقوطا مدويا لهذه الأمة يخرجها من دائرة الفعل، ولا الشعوب العربية من كراماتهم الوطنية، نحن نريد حقيقة الاستقرار الدائم في منطقتنا العربية". 


وذكر في حديث خاص لـ"عربي21"، أنه "حصل اتصال مهم بالأمس، بين الرئيس محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية، وأبلغ عن الموقف العربي الثابت الذي توصل إليه الأمين العام عبر سلسلة من الاتصالات مع الأشقاء العرب، الذين أبلغوا الأمين العام، التزامهم بمبادرة السلام العربية".

 

وأضاف أن الموقف العربي بحسب أبو الغيط لن يذهب للتطبيع الكامل مع الاحتلال، على الرغم من الخيار الذي اتخذه محمد بن زايد (ولي عهد أبوظبي)، إلا بعد أن تتحقق شروط مبادرة السلام العربية". 
 
ونوّه الفتياني، إلى أن الأمين العام "أكد على قرارات الجامعة العربية والإجماع العربي، في ما يتعلق برفض "صفقة القرن" الأمريكية، وأيضا رفض سياسة الضم الإسرائيلية، وأن فلسطين سترأس دورة الجامعة العربية الشهر القادم". 
 
الحلف الجديد 

 

وقال الفتياني: "نحن طالبا وما زلنا نطالب الأشقاء العرب بالالتزام بما يتم التوافق عليه، على قاعدة العمل العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية، وبالتالي فإننا نريد أن يتعزز هذا الموقف، لأننا نسعى إلى السلام وبناء السلام بكل التفاصيل التي توافق عليها الأشقاء العرب". 
 
وأضاف: "لا نريد سلام التبعية للاحتلال، ونرفض الحلف الجديد الذي تقوده إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، بل ما نريده استقرارا حقيقي قائم على العدل والمساواة وإنهاء الاحتلال". 
 
عنصر ضاغط 


وبين أن "القضية الفلسطينية هي عنصر ضاغط على النظام السياسي العربي".
 
وعن رسالة تجاهل الجامعة العربية للطلب الفلسطيني، اعتبر أنها "مباركة" لاتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال، منبها إلى أنه "يجب أن يخجلوا من الأمر، وأن يكون الصوت والحضور العربي أكثر فاعلية، حتى نستطيع أن نحافظ على المصالح القومية العربية".

 

وأكد أن مستوى الحضور العربي سؤال سيوجه للأشقاء العرب الشهر القادم. 
 
وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 13 آب/ أغسطس 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق السلام الإسرائيلي-الإماراتي"، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة. 

 

اقرأ أيضا: لماذا غابت الجامعة العربية عن اتفاق التطبيع الإماراتي؟

 

 

"بيان متماسك"

 

بدوره، علق مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية، على اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه مؤخرا بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، وتجاهل جامعة الدول العربية طلب القيادة الفلسطينية، عقد اجتماع طارئ لبحث الاتفاق المذكور.


وأوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن "الجامعة العربية أصدرت بيانا، أعادت فيه تأكيد المواقف، الذي يقول، إنه على جميع الدول العربية أن تتمسك بمبادرة السلام العربية وأن لا تخرج عنها". 

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "هذا يعني، أن من يخرج عن هذه المبادرة، هو خارج عن ميثاق الجامعة العربية ومبادرة السلام العربية"، معتبرا أن البيان الذي أصدره الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط بالأمس، "بيان متماسك وكامل، صحيح أنه لم تعقد الجلسة الطارئة ولكن ستعقد الجلسة العادية". 

ورأى عريقات، أن "الأساس، ليس تسجيل النقاط على بعضنا البعض، ولكن الأساس؛ أن خطوة الإمارات شكلت ضربة صعبة جدا، وطعنة في الظهر الفلسطيني". 

وبين كبير المفاوضين، أن "كوشنير (مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) يلف على العالم ويقول لهم، هناك دولة عربية طبعت مع إسرائيل، ولم يذكر في البيان أن هناك وقفا للاستيطان، أو دولة فلسطينية على حدود 1967ن ولا حتى قدس شرقية، فكيف تكونون أنتم عربا أكثر من العرب؟". 

ودعا عريقات إلى "البعد عن تسجيل النقاط على هذه الدولة أو تلك، والتركيز على القضية الفلسطينية وخدمتها"، لافتا إلى أنه "مطلوب من كل العرب، الثبات على مبادرة السلام العربية: انسحاب أولا ومن ثم تطبيع". 

وقال: "كما أن المطلوب من المجتمع الدولي الثبات على مواقفه؛ مواقف مجلس الأمن والشرعية الدولية، وكذلك الحال بالنسبة لكل دول العالم"، موضحا أن هناك جلسة في مجلس الأمن الثلاثاء القادم، وسيكون الموقف سليم، يؤكد على قرارات الشرعية الدولية". 

وتسود حالة غضب وغليان شعبي فلسطيني متصاعدة في المناطق الفلسطينية المحتلة كافة، لعدم التزام الاحتلال بتنفيذ إجراءات كسر الحصار المفروض على القطاع منذ 14 عاما، بالتزامن مع الاستنكار الفلسطيني الواسع لاتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال. 
 
وتسبب الإعلان عن الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، كما أدانت ورفضت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة، وقامت الأخيرة بسحب السفير عصام مصالحة من الإمارات.

 

يذكر أن القيادة الفلسطنيية قالت إن اتفاق الإمارات وإسرائيل، خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

التعليقات (5)
هارون هاشم
الأحد، 23-08-2020 06:23 م
اسحبوا مندوبكم .. من جامعة الخزي والعار جامعة السيسي وابن زايد وابن سلمان شياطين الانس والجان
Alsikawi Jaffa-Palestine
الأحد، 23-08-2020 02:20 م
لو كان فعلآ عندكم كرامة وعزة نفس "مع إنكم أسوأ وأنجس من ألجامعة ورئيسها" كما تدعون ... لسحبتم ممثلكم وأعلنتم إنسحابكم من ألجامعة ككل ... وبعدها قمتم بألدعوة لعقد إجتماع لمنظمة ألتحرير بمشاركة حماس وألجهاد وأعلنتم برنامج وطني موحد وسحبتم ألإعتراف بكيان ألمسخ وألغيتم ألسُلطة ... عندها سيكون لنا رأي اخر. ودمتم ألسيكاوي
محمد
الأحد، 23-08-2020 12:37 م
اتذكر ان عباس اتهم الرئيس الراحل محمد مرسي رحمه الله ــــــــ و مرسي في السجن لا يستطيع الرد ــــــــ بانه وافق على توطين الفلسطنيين بسيناء . لكن بالرغم مما فعله الاخرين علنا على الارض في التامر على فلسطين فالسيد عباس يسكت و لا يحرك ساكنا فلماذا لا ينتقدهم و لا يرد ؟
محمد قذيفه
الأحد، 23-08-2020 12:12 م
ألا تعلم أن العصر هذا لبن سلمان وابن زائد وان المفرقه العربيه عفوا الجامعة تحت سلطتهما وان أبو الغيط كما يقول المثل الجزائري خضره فوق طعام ، ولوكانوا يحبون الججامعة العربيه ويريدون تفعيل دورها ماجلبوا لها الخرده السياسيه لاستجمام والارتخاء والطاعة هذا مجمل دورهم
ممدوح حقي
الأحد، 23-08-2020 09:10 ص
لماذا الصمت كل هذا الوقت على هذا التقاعس وتواطؤ أمين عام جامعة الدول العربية مع خيانة النظام الإماراتي؟ ولماذا لم يعقد السفير الفلسطيني في جامعة الدول العربية مؤتمر صحفي يفضح فيه هذا الموقف المتواطئ للشعب العربي؟