سياسة دولية

قتلى باشتباكات عنيفة بين القوات اليمنية والحوثي بالضالع

يشهد اليمن قتالا مستمرا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي والحوثيين المسيطرين على محافظات يمنية- وكالة سبأ
يشهد اليمن قتالا مستمرا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي والحوثيين المسيطرين على محافظات يمنية- وكالة سبأ

دارت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية والقبائل المتحالفة معها من جهة، ومليشيات الحوثي من جهة أخرى في منطقة مريس شمالي محافظة الضالع جنوبي اليمن.

 

ونقلت مواقع يمنية، عن العميد الركن عبد الله مزاحم، أحد قيادات الجيش اليمني، قوله إن "قوات الجيش الوطني بدأت عملية عسكرية واسعة صباح اليوم تمكنت في الساعات الأولى من تحرير مساحات واسعة ومواقع استراتيجية في عدّة محاور بجبهة مريس".


وأضاف مزاحم: "من ضمن المواقع التي حررها الأبطال منطقة القهرة بالكامل وتبة المنقيز في المحور الشرقي، وكذا تحرير وادي الزيلة وجبل ملزق وجبل مريفدان في المحور الشمالي، بالإضافة إلى تحرير جبل الخواو وكل المواقع المجاورة له في المحور الغربي".


وأكد أن "المعارك أسفرت عن مقتل أكثر من 25 عنصراً من مليشيات الحوثي وجرح آخرين، إلى جانب خسائر أخرى كثيرة في المعدات القتالية"، مضيفاً أن المعارك ما تزال مستمرة حتى الآن، وسط تقدم مستمر لأبطال الجيش.

 

على الناحية الأخرى، قالت مصادر حوثية إن العشرات قتلوا وجرح العشرات من قوات التحالف السعودي خلال مواجهات في مريس شمالي محافظة الضالع.

 

وكان الجيش اليمني، أعلن أن قواته حققت تقدما ميدانيا استراتيجيا في خمس محافظات، إثر معارك ضد الحوثيين، تخللها إسقاط طائرتين مسيرتين للجماعة.


جاء ذلك في تصريح لمتحدث الجيش العميد الركن عبده مجلي، نقله الموقع الإلكتروني للجيش "سبتمبر نت".


وأوضح مجلي أن "قوات الجيش نجحت في تحقيق انتصارات وتقدمات ميدانية استراتيجية، عقب معارك تكبدت خلالها مليشيا الحوثي الانقلابية المتمردة، خسائر كبيرة، في مختلف الجبهات القتالية، خصوصا في محافظات الضالع (جنوب) وصنعاء والجوف (شمال) والبيضاء (وسط) ومأرب (ِشرق)".

 

وبحسب العميد مجلي فإن قوات الجيش تقدمت في منطقة "نجد العتق" في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وجبهتي "النضود والجدافر" بمحافظة الجوف، وجبهتي قانية وصرواح بمحافظتي البيضاء ومأرب.


وأوضح أن قوات الجيش استخدمت العمليات العسكرية الهجومية والدفاعية والأساليب التكتيكية من المناورة والمفاجأة والهجوم المباغت والكمائن والالتفاف والتطويق، مؤكدا أنه تم إلحاق خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات بالمليشيا المتمردة، وأسر عدد من عناصرها، واستعادة عدد من الأسلحة والذخائر المنوعة.


وذكر أن مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية، نفذت غارات ناجحة في الجبهات القتالية، أسفرت عن تدمير تحصينات ومخازن أسلحة وتعزيزات المليشيا الحوثية، لافتا إلى أن "المليشيا الحوثية المدعومة من إيران تعيش في حالة انهزام واستنزاف مستمر في ميدان المعركة".

 

في حين ذكرت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي أن مسلحي الجماعة كسروا زحفا مكثفا نفذه ما وصفتهم ""مرتزقة العدوان" ( القوات الحكومية) في جبهة مريس بمحافظة الضالع، استمر 7 ساعات.

 

وقالت نقلا عن مصدر عسكري، لم تسمه إنه تم التصدي للزحف ـ نفذته قوات الجيش الوطني ـ في جبهة مريس، دون أن تحقيق أي تقدم، مشيرة إلى "مقتل وجرح العشرات من القوات الحكومية ".


كما أفادت بأن طيران التحالف شن مايزيد عن 35 غارة جوية على مديريات صرواح ومجزر وخب والشعف بمحافظتي مأرب والجوف، خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وللعام السادس، يشهد اليمن قتالا مستمرا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي، والحوثيين المسيطرين على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


ومنذ آذار/ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالا طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

 

ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة، حيث بات 80 بالمئة من اليمنيين بحاجة لمساعدات. 

 

اقرأ أيضا: قوات يمنية تنهي تمردا بتعز وتحليق لطيران التحالف


التعليقات (0)