سياسة عربية

الإمارات تنفي توقيع وثيقة مع الاحتلال تخص الأمن الداخلي

قالت مصادر سياسية إسرائيلية مطلعة إن "مجال الأمن الداخلي هو من أهم نقاط الاهتمام للإمارات"- الأناضول
قالت مصادر سياسية إسرائيلية مطلعة إن "مجال الأمن الداخلي هو من أهم نقاط الاهتمام للإمارات"- الأناضول

نفت الإمارات الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم مع الاحتلال الإسرائيلي حول قضايا الأمن الداخلي بينهما.

 

ونقلت صحف إماراتية رسمية عن إدارة التعاون الأمني الدولي في وزارة الخارجية، قولها إنه لا صححة لما تردد في بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية من توقيع مذكرة تعاون في مجال الأمن الداخلي في إطار معاهدة السلام بين البلدين.

 

وأكدت الإدارة أن "الهدف الأساسي هو إقامة علاقات اقتصادية وعلمية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والصحة والتعليم، وهذه المعاهدة ليست في إطار البحث عن اتفاقيات أمنية".

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، كشفت تفاصيل الوثيقة الأولى المقرر توقيعها بين الإمارات العربية المتحدة وتل أبيب، بعد التطبيع الرسمي بين الجانبين.


وقال موقع "i24" الإسرائيلي، إن "إسرائيل تجري محادثات لتوقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات، بشأن قضايا الأمن الداخلي"، لافتا إلى أن المذكرة ستكون أول وثيقة رسمية لترسيخ التعاون، بين وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية ونظيرتها الإماراتية.


ونقل الموقع عن مصادر سياسية إسرائيلية مطلعة، أن "مجال الأمن الداخلي، هو من أهم نقاط الاهتمام للإمارات، ومن ثم، فقد قوبل التوجه الإسرائيلي بالتأييد".


ولفت الموقع إلى أنه تجري الترتيبات حاليا من أجل لقاء رئيس حكومة الاحتلال المتهم بالفساد، بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، في البيت الأبيض في واشنطن، من أجل "إعلان إبرام الاتفاق بشكل رسمي".

 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي: اتصالات للتطبيع مع دول عربية جديدة


وأعلنت أبو ظبي وتل أبيب، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 13 آب/ أغسطس 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق السلام الإسرائيلي- الإماراتي، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة".


يشار إلى أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، يوسي كوهين الذي وصل هذا الأسبوع إلى أبو ظبي على رأس وفد إسرائيلي رفيع المستوى، اجتمع الثلاثاء الماضي مع مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان.


وبحسب الموقع، أشاد طحنون بالجهود المبذولة من كوهين، التي "ساهمت في نجاح التوصل لمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل"، منوها إلى أنه "جرى نقاش آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادل وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك".


وأضاف: "تطرقا إلى سبل دعم معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، إضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات".


كما عبر نتنياهو الاثنين، عن عزمه تسيير رحلات جوية مباشرة "تربط تل أبيب بالإمارات وتحديدا بدبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية".


وقال نتنياهو "نعمل حاليا على السماح برحلات جوية مباشرة ستربط تل أبيب بدبي وبأبو ظبي وتمر في طريقها عبر الأجواء السعودية"، مضيفا؛ "إنها رحلة جوية قصيرة للغاية، لكنها ستغير وجه الطيران والاقتصاد الإسرائيلي؛ من خلال إضافة حجم هائل من النشاط السياحي في كلا الاتجاهين، وحجم هائل من الاستثمارات التي لم نشهد مثلها".

 
التعليقات (0)