سياسة عربية

حزب الأمة السوداني المنشق يدعم الإمارات ويدعو للتطبيع

شغل مبارك الفاضل عدة حقائب وزارية في عهد البشير (الاقتصاد والصناعة والداخلية)- جيتي
شغل مبارك الفاضل عدة حقائب وزارية في عهد البشير (الاقتصاد والصناعة والداخلية)- جيتي

دعم رئيس حزب الأمة السوداني المنشق، مبارك الفاضل المهدي، تطبيع الإمارات الرسمي مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال الفاضل الذي يرأس "حزب الأمة - الإصلاح والتجديد"، في مداخلة عبر "سكاي نيوز"، إنه يأمل بطي صفحة عمر البشير العدائية تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

 

وزاد: "صفحة عمر البشير مع إسرائيل أدت إلى العديد من الهجمات الإسرائيلية على الخرطوم والعقوبات الاقتصادية الأمريكية".


وأضاف: "نأمل أن نطوي هذه الصفحة وأن يفي نتانياهو بتعهداته المتمثلة في مساعدة السودان على الخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع كافة العقوبات الاقتصادية، حتى تستطيع بلادنا أن تنضم للأسرة الدولية وترتب أحوالها الاقتصادية".


وتابع الفاضل: "علاقتنا مع اليهود قديمة جدا، حيث كانت لدينا جالية كبيرة في السودان، كما كنا نصدر المنتجات الزراعية في الخميسنيات إلى إسرائيل".


وواصل الفاضل ترويجه لتطبيع الإمارات، قائلا إن  "العلاقة مع إسرائيل تواجه الكثير من الحوائط النفسية المرتبطة بالإعلام المضاد.. لكن الخطوة التي قامت بها الإمارات ستسهل الوضع بالنسبة للسودان".


وتابع: "أرى أنه يجب أن يكون هناك تنسيق مع الإمارات في عقد هذا الاتفاق، خطوة الإمارات شجعت الموقف السوداني لكي يتابع هذه الخطوة".

 

يذكر أن حزب الأمة الأصلي برئاسة الصادق المهدي، أكد أن الشعب السوداني بكافة مكوناته السياسية يقف مع الشعب الفلسطيني، ويحيي صموده في وجه الظلم والاحتلال، "والقضية الفلسطينية هي قضيتنا القومية والدينية والدولية"، بحسب قوله.

وأضاف المهدي خلال اتصال مع قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، أن "حزب الأمة القومي سيسخر كل إمكاناته لدعم الشعب الفلسطيني، والتصدي لمؤامرات التطبيع والهرولة تجاه دولة الاحتلال".

وأكد أن "ما حدث هو مؤامرة من الرئيس الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وقضيته"، في إشارة إلى اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

 

وكان مبارك الفاضل انشق عن حزب الأمة في 2002، وأسس آخر بذات الاسم مضافا إليه عبارة "الإصلاح والتجديد".

 

وشغل مبارك الفاضل عدة حقائب وزارية في عهد البشير (الاقتصاد والصناعة، والداخلية).

 

 يذكر أن الحكومة السودانية أعلنت إقالة المتحدث باسم وزارة الخارجية بعد كشفه نية الخرطوم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: التايمز: السودان قد ينضم للإمارات بالتطبيع مع إسرائيل

التعليقات (0)