صحافة تركية

التوترات تتصاعد.. هل ينهار وقف إطلاق النار بإدلب؟

أرسلت تركيا تعزيزات ضخمة أول من أمس إلى إدلب- جيتي
أرسلت تركيا تعزيزات ضخمة أول من أمس إلى إدلب- جيتي

يتزايد التوتر في إدلب شمال غرب سوريا، بشكل تدريجي ما ينذر بعودة الصراعات من جديد، وانهيار وقف إطلاق النار المبرم بين موسكو وأنقرة في آذار/ مارس الماضي.

 

وقالت صحيفة "ملييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، إنه في الوقت الذي تواصل فيه قوات النظام السوري هجماتها من البر، والمقاتلات الروسية من الجو، فقد أسقطت المعارضة السورية أربع طائرات مسيرة.

 

وأضافت، أنه تبين أن ثلاث مسيّرات تعود لروسيا، أما المسيرة الرابعة فتعود للولايات المتحدة التي اضطرت للاعتراف.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن روسيا التي تقدم الدعم الجوي لهجمات النظام السوري، قامت أول من أمس (الثلاثاء) بأوسع هجوم جوي منذ وقف إطلاق النار في آذار/ مارس الماضي، فيما أعلنت المعارضة بإسقاط أربع مسيّرات، ثلاث منها لروسيا.

 

ولفتت إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت في مناطق عدة، على خلفية الهجمات التي نفذتها المقاتلات الروسية وقوات الأسد، ما يعني أن وقف إطلاق النار انتهى فعليا.

 

اقرأ أيضا: مقتل ضابط روسي كبير وإسقاط 3 مسيرات لها بسوريا

 

وكشفت الصحيفة، أن قوات النظام أرسلت مؤخرا تعزيزات ومعدات عسكرية لجبهة إدلب الجنوبية حيث تشتعل الاشتباكات هناك، فيما تواصل مدفعية قوات الأسد بقصف مواقع للمعارضة في كنصفرة وسفوهن والفطيرة في ريف إدلب الجنوبي، وفي كبانة وجبل الأكراد في ريف اللاذقية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه مع تصاعد التوترات في إدلب، فقد اتخذت القوات التركية تدابير أمنية شاملة، وعززت نقاط المراقبة في المنطقة.

 

وعبر مساء الثلاثاء، عدد كبير من المركبات العسكرية التركية حاملة الذخائر إلى إدلب من معبر كفرلوسين شمال إدلب، ووصلت إلى نقاط المراقبة.

 

وذكرت الصحيفة، أن الجيش الوطني السوري، الذي تشكل من عدة فصائل مسلحة في شمال غرب سوريا، بدأ بتدريبات تحضيرية لاحتمالية شن النظام لهجوم كبير في إدلب.

 

وأوضحت أن التدريبات التي شاركت فيها الأسلحة الرشاشة والمدرعات، شملت محاكاة للتصدي لهجوم النظام السوري، وشن هجمات مضادة.

 

اقرأ أيضا: كتائب "خطّاب الشيشاني" المستهدفة لدوريات إدلب.. لمن؟
 

من جهته حذر الباحث التركي، أويتون أورهان، من انهيار وقف إطلاق النار في إدلب، مشيرا إلى أن القوات الروسية قررت وقف الدوريات المشتركة على الطريق الدولي "أم4" شمال غرب سوريا.

 

وأعرب الباحث التركي في  تعليق مع صحيفة "خبر ترك" وترجمته "عربي21"، عن قلقه من أن تؤدي الهجمات الأخيرة إلى انهيار وقف إطلاق النار، وبدء عملية جديدة مع قوات النظام والمليشيات الإيرانية التي تحتشد منذ فترة في المنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل