سياسة دولية

ترامب مهاجما بايدن: لا يمكنه التعامل مع "أذكياء" مثل أردوغان

بايدن في تصريحات إعلامية سابقة هاجم الرئيس التركي- جيتي
بايدن في تصريحات إعلامية سابقة هاجم الرئيس التركي- جيتي

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن منافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن غير قادر على التعامل مع قادة "أذكياء" لدول العالم مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

جاء ذلك خلال مشاركة ترامب عبر الهاتف، الاثنين، في برنامج تلفزيوني على قناة فوكس نيوز، وصف فيه منافسه بايدن بـ"المتهالك عقليا".

 

وقال ترامب: "تتعامل مع أشخاص أذكياء للغاية (على الساحة الدولية). تتعامل مع لاعبي شطرنج من طراز عالمي بين قادة هذه الدول، أعرفهم جميعا ونتعامل جيدا معهم جميعا، مثل أردوغان رئيس تركيا".

 

وأضاف: "لا يمكن أن يكون لدينا شخص (في منصب الرئاسة) لا يعرف أين هو، ولا يمكن أن يكون لدينا شخص يخشى مغادرة قبوه لأنه لم يعد قادرا على الكلام".

ووجه ترامب انتقادات لمنافسه الديمقراطي بايدن على صعيد السياسة الخارجية وفي قضايا مختلفة أخرى.

 

اقرأ أيضا: المعارضة التركية تندد بتصريحات لبايدن ضد أردوغان

وأكد ترامب أنه على تفاهم جيد مع الرئيس التركي، مشيرا إلى أن بعض رؤساء الدول طلبوا منه (ترامب) الاتصال بأردوغان لأنه يصغي له.

 

وكان مسؤولون وسياسيون أتراك، انتقدوا تصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، التي أدلى بها في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ودعا فيها لدعم معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان بايدن قال في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز" نهاية العام الماضي، إنه قلق للغاية من نهج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه الأكراد في تركيا، وتعاونه العسكري مع روسيا.

وأعادت وسائل إعلامية تداول فيديو تصريحات بايدن، على الرغم من قدمها، ويشدد فيها على ضرورة اتباع منهجية جديدة مختلفة مع أردوغان، من خلال التواصل مع قادة المعارضة ودعمها، ليتمكنوا من هزيمته بالعملية الانتخابية.

 

 

 

 

 
التعليقات (1)
مغربي
الأربعاء، 19-08-2020 10:05 م
أردوغان الكابوس