سياسة عربية

قصف صاروخي يستهدف "المنطقة الخضراء" وسط بغداد

هذا رابع هجوم صاروخي منذ الخميس حيث استهدفت 3 هجمات صاروخية مطار بغداد وقاعدتين عسكريتين تضمان جنودا أمريكيين- جيتي
هذا رابع هجوم صاروخي منذ الخميس حيث استهدفت 3 هجمات صاروخية مطار بغداد وقاعدتين عسكريتين تضمان جنودا أمريكيين- جيتي

قالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن صاروخ كاتيوشا سقط، الأحد، داخل المنطقة الخضراء التي تضم المباني الحكومية والبعثات الأجنبية في العاصمة العراقية بغداد دون وقوع خسائر تذكر.


وأضافت: "تبين أن انطلاقه كان من شارع الضلال قرب مرآب النهضة، كما عثرت القوات الأمنية على قاعدة صواريخ، كما فككت صاروخين اثنين كانا معدان للانطلاق في المكان ذاته".

 

من جهتها نقلت وكالة الأناضول التركية عن النقيب في شرطة العاصمة بغداد حاتم الجابري قوله إن "صاروخين أطلقهما مجهولون، سقطا داخل المنطقة الخضراء دون أن يسفر ذلك عن وقوع خسائر".

وأضاف الجابري، أن الصاروخين سقطا قرب بناية مستشارية الأمن الوطني العراقي.

ورجح أن يكون هدف الصاروخين السفارة الأمريكية لدى العراق التي تقع داخل "المنطقة الخضراء".

وإضافة إلى السفارة الأمريكية تقع معظم البعثات الأجنبية فضلا عن مقرات الحكومة والبرلمان داخل المنطقة الخضراء، التي تمتاز بحراسة مشددة.

وهذا رابع هجوم صاروخي منذ الخميس، حيث استهدفت ثلاث هجمات صاروخية مطار بغداد، وقاعدتين عسكريتين تضمان دبلوماسيين وجنوداً أمريكيين.

كما استهدفت ثلاث هجمات بعبوات ناسفة إمدادات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة، في مناطق جنوبي العراق، خلال الـ72 ساعة الماضية.

وتمثل الهجمات تصاعدا واضحا في وتيرة الهجمات التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على أهداف تضم دبلوماسيين وجنوداً أمريكيين، منذ أشهر.

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وتتهم واشنطن كتائب "حزب الله" العراقي وفصائل أخرى مقربة من إيران بالوقوف وراء الهجمات.

 

واجتمع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي مع قادة الفصائل الشيعية وتحالف الفتح في حين قاطعت "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي، الاجتماع.

وقالت مصادر عراقية متطابقة، إن الاجتماع جرى السبت في منزل رئيس تحالف الفتح، هادي العامري في العاصمة بغداد، مشيرة إلى أنه لم يصدر بيان رسمي عما دار في الاجتماع.

وأضافت المصادر أن الاجتماع غابت عنه "عصائب أهل الحق" بقيادة قيس الخزعلي، دون توضيح أسباب مقاطعته، لكن أغلب الفصائل الشيعية الموالية لإيران كانت حاضرة.

 

اقرأ أيضا: الكاظمي يجتمع بزعماء الفصائل الشيعية.. "العصائب" تقاطع

التعليقات (0)