سياسة عربية

عريقات لعمرو موسى: فلسطين ليست بحاجة لمن يستخدمها

عريقات شدد على أن "البيان الثلاثي حول التطبيع بين الإمارات وإسرائيل هو جزء لا يتجزأ من صفقة القرن"- الأناضول
عريقات شدد على أن "البيان الثلاثي حول التطبيع بين الإمارات وإسرائيل هو جزء لا يتجزأ من صفقة القرن"- الأناضول

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، رسالة وجهها الأمين العام السابق للجامعةا لعربية، عمرو موسى، للدول العربية التي قد تحذو حذو الإمارات في التطبيع مع الاحتلال.

 

وكان موسى، على حسابه في "فيسبوك"، طالب الدول العربية التي يحتمل أن تحذو حذو الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل، أن يكون مقابل تطبيعها لصالح الفلسطينيين.

 

وقال عريقات في بيان، إن "هذه التصريحات تعتبر تكسيرا لقرارات القمم العربية، وتدميرا لمبادرة السلام العربية ٢٠٠٢"، وأوضح أن نتنياهو رد على كل الذين حاولوا تجميل اعتراف الإمارات بإسرائيل واحتلالها وتهويدها للقدس، بأنه اوقف الضم، حين رد (الضم على الطاولة وسوف ينفذ) .

وتساءل عريقات: "التطبيع مع اسرائيل هو مكافأة لجرائم الاحتلال، فهل هذا مكسب لفلسطين وشعبها؟".

 

وأشار إلى أن "المسألة ليست شخصية أو وظيفية، فمنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة القرار بالشأن الفلسطيني، تماما كما أن الإمارات صاحبة الشأن بالقرار الاماراتي، ولو قالت الإمارات إنها أقامت علاقات مع إسرائيل لأن ذلك يخدم مصالحها الإقليمية والدولية، ولو قال السيد عمرو موسى إن قرار الإمارات يخدم مصالحها وأنه يدعم التطبيع مع إسرائيل، لكان ردنا مختلفا".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق عمرو موسى على الاتفاق بين الإمارات والاحتلال
 

وتابع: " لكن أن نطعن بخنجر مسموم من الخلف، ويقال لنا إن هذا لمصلحتكم، فهذا أمر غير مقبول"، مضيفا: "كفى استخداما لفلسطين؛ لأن فلسطين بحاجة إلى من يخدمها، لا من يستمر باستخدامها".

 

وأضاف: "كفى فعلا كفى، وعلى ما يبدو فإن هناك من يقول يجب علينا كأبناء للشعب الفلسطيني ان نصمت وألّا نرد، وهناك من يطالب بانقلاب على منظمة التحرير والسلطة وقيادتها، وهناك من يشتم ويتهم ويشكك".

وشدد عريقات على أن "البيان الثلاثي حول التطبيع بين الإمارات وإسرائيل هو جزء لا يتجزأ من صفقة القرن، أي تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، وأن هذا سيؤدي إلى ترسيخ ديمومة الاحتلال من خلال فرض الدولة الواحدة بنظامين (الأبارتهايد).

 

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ "التاريخي".


وعقب إعلان ترامب الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط ضم أراضي بالضفة الغربية، رغم أن الإمارات بررت التطبيع مع إسرائيل بأنه جاء لـ"الحفاظ على فرص حل الدولتين"، عبر "تجميد" إسرائيل مخطط ضم أراض فلسطينية بالضفة. 

التعليقات (0)