صحافة دولية

صحيفة روسية: لهذا السبب يصف ترامب الحروب العالمية بـ"الرائعة"

اتهم التقرير واشنطن بقيادة العالم نحو حرب عالمية ثالثة، ولكن "لن تكون هذه المرة رائعة، حتى بالنسبة للولايات المتحدة"- جيتي
اتهم التقرير واشنطن بقيادة العالم نحو حرب عالمية ثالثة، ولكن "لن تكون هذه المرة رائعة، حتى بالنسبة للولايات المتحدة"- جيتي

تناولت صحيفة "فزغلياد" الروسية استياء واسعا في البلاد إزاء وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحربين العالميتين بأنهما "رائعتان"، رغم ما تسببتا فيه من دمار واسع في أوروبا، وحصدهما لأرواح الملايين.

 

وكان ترامب قد قال في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز"، قبل أيام: "لقد ربحنا حربين عالميتين.. حربين عالميتين رائعتين، كانتا قاسيتين ومرعبتين".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك التصريح لم يثر أي أصداء سلبية في الولايات المتحدة، "ولم تهتم وسائل الإعلام الأمريكية والخبراء والصحفيون عمليا بما قاله على الإطلاق، رغم كل شغفها بانتقاده على الصغيرة والكبيرة".


ويوضح التقرير الروسي أن "لدى الأمريكيين، ببساطة، فهما مختلفا تماما للحربين العالميتين. فهم، يتيح لهم استخدام مصطلح (رائع) بخصوص هذين النزاعين".

 

وأضاف أن الضرر المباشر من الحربين على الولايات المتحدة كان ضئيلا، فيما كانت المنافع كبيرة بالنسبة لها.

 

اقرأ أيضا: مع تنامي منافسة روسيا والصين.. هل تفقد أمريكا قيادة العالم؟

 

وتابع بأن الحرب العالمية الأولى حولت أمريكا من مدين بميزان تجاري سلبي إلى أحد أكبر الدائنين في العالم، فيما حولتها الحرب العالمية الثانية من قوة بحرية كبيرة إلى قوة عالمية كبرى. أما أوروبا، التي دمرت مرتين خلال 30 عاما، فقد استسلمت لرحمة الشركات الأمريكية، بحسب "فزغلياد".


واعتبرت الصحيفة، في ضوء ذلك، أن الحروب، حتى العالمية منها، لم تكن مأساوية أو حتى خطيرة على الولايات المتحدة.

 

واستدركت بالقول: "لكن المشكلة هي أن تصور الولايات المتحدة عن روعة الحرب، بوصفها القوة العظمى الرائدة والشرطي العالمي، يشكل خطرا على العالم بأسره".

 

وأوضحت أن من شأن عدم فهم واشنطن الخطر الكامل للحرب المدمرة، و"تحويلها المفرط إلى مجرد مسألة مالية واللعب باستمرار على حافة القتال في عدد من الأزمات (الإيرانية والأوكرانية والكورية، وما إلى ذلك).. من شأنه أن يغرق العالم في حرب عالمية ثالثة، تتكون من سلسلة من الصراعات الإقليمية المترابطة. ولن تكون هذه الحرب رائعة، حتى بالنسبة للولايات المتحدة نفسها".

التعليقات (0)