سياسة دولية

هكذا علق الأب مسلّم على اعتماد "آيا صوفيا" مسجدا (شاهد)

قررت محكمة تركية إعادة اعتبار آيا صوفيا مسجدا بعد 86 عاما من تحويله لمتحف- الأناضول
قررت محكمة تركية إعادة اعتبار آيا صوفيا مسجدا بعد 86 عاما من تحويله لمتحف- الأناضول

دعا الأب مانويل مسلّم، رئيس الهيئة الشعبية العالمية لعدالة وسلام القدس، المسيحيين في العالم، إلى تقدير خطوة تركيا بإعادة "آيا صوفيا" إلى مسجد. 

 

جاء ذلك في مقطع مصور، نشره على "فيسبوك"، عدد فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق المساجد في الأراضي الفلسطينية، وتحويلها إلى صالات أفراح وملاه ومتاحف، وكنس يهودية وحظائر ماشية.

 

وقال مسلم، موجها رسالته للمسيحيين بقوله: "انتبهوا إلى أن الرئيس أردوغان رفع قدر وكرامة كنيستنا آيا صوفيا من متحف تدوسه أقدام الأمم، إلى عظمة ومحبة واحترام وتقدير جامع، يسبح فيه اسم الله ويمجد اسمه".

 

وتابع قائلا: "ما دام المسلم يحترم كنيستي فهو يحترمني، شاءت الأقدار والتاريخ أن تنتقل هذه الكنيسة العظيمة مع أهلها إلى الإسلام".

 

وتطرق إلى أحداث تاريخية بخصوص الكنائس والمساجد قائلا: "في إسبانيا وأرضنا العربية، تحولت بعض كنائسنا إلى جوامع، وبعض جوامعهم إلى كنائس، وكان أهلها يقرؤون في آيا صوفيا الإنجيل، واليوم يقرؤون فيها القرآن".

 

اقرأ أيضا: هذا مصير الفسيفساء المسيحية والسياحة بـ"آيا صوفيا"
 

وأشار إلى أنه "في الكثير من البلدان العربية التي اندحر منها الاحتلال الاستعماري، سلمت الكنائس إلى الحكومات الإسلامية وتحولت إلى جوامع، وفي بعض كنائس مدن أوروبا، يتناوب المسيحيون والمسلمون الصلاة".

 

وأضاف: "الشعوب تنتقل وتغير لغتها ودينها، ومع الشعوب تدخل الجوامع في المسيحية كما جرى في إسبانيا، وتدخل الكنائس مع المسيحيين في الإسلام".

 

وخاطب مانويل مسلم، المسيحيين، قائلا: "لا تمنعوا المسلمين من الصلاة في كنائسنا، فهم شعبنا ونحن شعبهم، وهم دمنا ولحمنا ونحن دمهم ولحمهم".

 

وشدد مسلم على أنه "يجب على المسيحي أن يحمي المسلم، وعلى المسلم أن يحمي المسيحي العربي".

 

وفي نهاية حديثه، هنأ الأب مانويل مسلم، المسلمين بعيد الأضحى المبارك، قائلا: "كل عام وأنتم معنا بألف خير".

 

 

 
التعليقات (2)
حسن
السبت، 18-07-2020 06:43 م
يرحمك الله. إن افضلكم عند الله اتقاكم.
أحمد أحمد
السبت، 18-07-2020 04:10 م
? لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ? وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى? ? ذَ?لِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82)