سياسة تركية

قتلى في تركيا بعملية أمنية وبحادث تحطم مروحية للأمن

من بين القتلى طياران اثنان كانوا على متن المروحية- جيتي
من بين القتلى طياران اثنان كانوا على متن المروحية- جيتي

أعلنت السلطات التركية مقتل سبعة من عناصر الأمن، بينهم طياران، فجر الخميس، إثر تحطم مروحية مراقبة واستطلاع شرقي البلاد، فيما قتل شرطيان في عملية أمنية جنوب شرقي البلاد.

وقال وزير الداخلية، سليمان صويلو، إن حادثة المروحية وقعت في ولاية وان، شرقي البلاد.

وأوضح الوزير، في تصريحات متلفزة، أن الطائرة كانت في مهمة للاستطلاع والمراقبة بولايتي وان، وهكاري، شرقي تركيا، منذ الإثنين الماضي، مشيرا إلى أنها من طراز العام 2015.

وأشار إلى أنها خرجت الأربعاء في مهمة استطلاع، حيث أقلعت في تمام الساعة 18.35 بالتوقيت المحلي(15.35 تغ) من مطار "فريد مَلان" بولاية وان، وتحمل على متنها 7 من العناصر الأمنية بينهم طياران.

ولفت إلى أنه في تمام الساعة 22.32 مساء الأربعاء (19.32 تغ)، كانت الطائرة على تواصل للمرة الأخيرة مع برج المراقبة وهي تحلق فوق منطقة "باش قلعه"، حيث كانت في طريقها للعودة.

وتابع: "وبعدها، وتحديدا حوالي الساعة 22.45، اختفت من على الرادار، وفقد الاتصال بها تماما، وأنه في تمام الساعة 23.15 (20.15 تغ) بدأت عمليات البحث عنها بالمنطقة التي فقد الاتصال بها.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ تمكنت في تمام الساعة الثالثة فجر الخميس بالتوقيت المحلي (01.00 تغ) من التوصل إلى أن الطائرة اصطدمت بقمة جبل "آرتوس" على ارتفاع 2200 وتحطمت، وتم العثور على حطامها.

ووصل صويلو ومدير الأمن العام محمد آقطاش، ووالي ولاية وان، محمد أمين بلمز، وقائد فيلق الأمن بقوات الدرك في الولاية إلى موقع الحادث، فيما انتشلت الفرق المختصة الجثث، وأزاحت حطام الطائرة.

وفي سياق آخر، لقي شرطيان تركيان مصرعهما فجر الخميس، بعد إصابتهما بجروح بالغة خلال عملية أمنية بولاية سعرد جنوب شرقي البلاد.


وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية التركية إنه في إطار العمليات التي تشنها قوات العمليات الخاصة التابعة لقيادة قوات الدرك بسعرد، "ضد العناصر الإرهابية" في منطقة قرية دوغان التابعة لبلدة برفاري بالولاية، أصيب 4 من عناصر الشرطة، كانت جروح اثنين منهم بالغة الخطورة.


وأوضح البيان أنه تم نقل المصابين الأربعة إلى المستشفى العسكري بولاية شرناق (شرقا) لتلقي العلاج، لكن اثنين منهم فارقا الحياة، رغم كافة المحاولات الطبية لإنقاذهما.


ودأبت قوات الأمن والجيش على استهداف مواقع منظمة "حزب العمال الكردستاني" وملاحقة عناصرها داخل البلاد وشمالي العراق، وذلك ردا على ما تصفه تركيا بأنها "هجمات إرهابية تنفذها المنظمة الانفصالية داخل تركيا مستهدفة المدنيين وعناصر الأمن والجيش".


 
التعليقات (0)