سياسة عربية

جنبلاط عن أوضاع لبنان: حياة الرفاهية انتهت (شاهد)

جنبلاط: "نحن ذاهبون إلى حالة أسوأ.. الحياة ستكون مختلفة.. الليرة لن يهديها (يوقف ندهورها) شيء"- جيتي
جنبلاط: "نحن ذاهبون إلى حالة أسوأ.. الحياة ستكون مختلفة.. الليرة لن يهديها (يوقف ندهورها) شيء"- جيتي
تداول ناشطون مقطع فيديو لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط، الجمعة، تطرق فيه إلى الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها لبنان هذه الأيام.

جنبلاط الذي ظهر بين قيادات درزية لبنانية قال: "نحن ذاهبون إلى حالة أسوأ، لكن أهم شيء وحدة الصف والتضامن. الحياة ستكون مختلفة.. الليرة لن يهديها (يوقف ندهورها) شيء".

وأضاف: "حياة الرفاهية انتهت وسنعود إلى أيام الأجداد".

وحذر جنبلاط من القيام بقطع الطرقات قائلا؛ إنه لا يجوز أن "ننفعل ونقطع الطرقات مثل غيرنا"، في إشارة إلى قطع الطرقات التي يمارسها المحتجون في مناطق عدة بلبنان.

وتعهد جنبلاط بالعمل على تأمين الحد الأدنى من الاكتفاء الذاتي من القمح والمازوت" لأبناء منطقته، مضيفا: "الكهرباء سوف تنقطع والمازوت سوف ينقطع، وهناك القمح والبرغل والدجاج عم يغلى كثير".


وهوت الليرة اللبنانية إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار، الجمعة، في السوق الموازية، حيث فقدت حاليا نحو 80 بالمئة من قيمتها منذ تشرين الأول/أكتوبر.

ويتصاعد الغضب في الشارع اللبناني، رغم لقاء القوى السياسية في القصر الرئاسي، لوقف حملات التحريض التي تهدد السلم الأهلي.

في السياق، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الجمعة، إنه لا يوجد سبب حتى الآن لتوقع حدوث انفراجة للأزمة الاقتصادية في لبنان.

وقالت جورجيفا خلال مناسبة نظمتها رويترز عبر الإنترنت؛ إن الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن فيروس كورونا، قد تكون في نهاية المطاف اختبارا لموارد الصندوق البالغة تريليون دولار، "لكننا لم نصل بعد لتلك النقطة".

وأضافت أنه من الواضح الآن أن التعافي من توقف أنشطة الأعمال والسفر عالميا، يجب أن يبدأ رغم الوجود الواسع الانتشار للفيروس، وإن الدول الأعضاء بصندوق النقد الدولي مستعدة لتقديم المزيد من الدعم للصندوق إذا اقتضت الحاجة.

 

اقرأ أيضا: انهيار مستمر للعملة في لبنان.. وإطلاق منصة حكومية للصرافين

التعليقات (1)
عغ
السبت، 27-06-2020 12:22 ص
انت وغيرك من أمراء الحرب سبب انهيار لبنان .