سياسة عربية

رئيس الموساد يزور الأردن ويسلم رسالة من نتنياهو للملك

أشارت القناة إلى أن كوهين يعبر عن تقديرات أكثر تفاؤلا إزاء ردود فعل الدول العربية- جيتي
أشارت القناة إلى أن كوهين يعبر عن تقديرات أكثر تفاؤلا إزاء ردود فعل الدول العربية- جيتي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، زار الأردن مؤخرا والتقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

 

وبحسب موقع "آي24" الإسرائيلي، ومواقع عبرية أخرى، فإن من بين الملفات التي تم بحثها بصورة رئيسية بالاجتماع، كان موضوع الضم الإسرائيلي والموقف الأردني المعارض له، فيما لم يجر الإعلان رسميا بالأردن عن الزيارة حتى الآن، كما اطلعت "عربي21"، على مجمل نشاطات الملك الرسمية والتي يرصدها عادة الديوان الملكي من خلال موقعه الرسمي، دون إدراج للزيارة أو اللقاء.

 

وسلم كوهين رسالة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للملك عبدالله الثاني، دون الإتيان على ذكر مضامينها.

 

ويسود التوتر العلاقات الأردنية الإسرائيلية مؤخرا، بعد تحذيرات أطلقها العاهل الأردني في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية، قال فيها إن إجراءات الضم سترتب تداعيات خطيرة، بالتوازي مع رفض الملك تلقي اتصال هاتفي من نتنياهو، إلى جانب رفضه تحديد موعد لزيارة كان ينوي القيام بها بني غانتس لعمان.

 

اقرأأيضا: طلب إسرائيلي بلقاء ملك الأردن.. والأخير لم يرد (وثيقة)

 

وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان) أكدت مؤخرا بأن رئيس جهاز الموساد، يوسي كوهين، سيجري خلال أيام اتصالات مع رؤساء وزعماء دول عربية -من بينها مصر والأردن- من أجل جس نبض تلك الدول حيال خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية.


وتهدف الاتصالات أيضا -بحسب هيئة البث الإسرائيلية- للاستماع إلى مواقف هذه الدول وخطط ردها، إلى جانب محاولة تخفيف حدة الردود المتوقعة في حال أقدمت "إسرائيل" على تنفيذ خطة الضم.

وذكرت هيئة البث حينها أنه إذا ما تطلب الأمر فإن رئيس الموساد سيجري جولة خارجية في المنطقة يزور خلالها دولا عربية للهدف نفسه.

وأشارت القناة إلى أن كوهين يعبر عن تقديرات أكثر تفاؤلا إزاء ردود فعل الدول العربية ورد الفلسطينيين بشأن مواجهة خطة الضم.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل