سياسة عربية

عقب دعمها بجلسة أممية.. ليبيا تشكر قطر وتونس والجزائر

سيالة هاتف نظراءه في الدول الثلاث وقدم الشكر لهم على دعمهم- الخارجية الليبية
سيالة هاتف نظراءه في الدول الثلاث وقدم الشكر لهم على دعمهم- الخارجية الليبية

أثنت وزارة الخارجية الليبية على مواقف كل من قطر وتونس والجزائر، بعد أن قدموا الدعم لطرابلس خلال الجلسة الخاصة بليبيا في مجلس حقوق الإنسان الأممي.


وشاركت الدول الثلاث في جلسة خاصة الخميس لاستعراض الوضع الإنساني في ليبيا، خلال الدورة الـ44 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.


وقال بيان نشرته وزارة الخارجية الليبية، بأن وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة، قدم في اتصالات هاتفية منفصلة الشكر لنظرائه في قطر (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني) وتونس (نورالدين الري) والجزائر (صبري بوقادوم).


وأوضح سيالة أن الشكر يأتي لـ"إسهامات الدول الثلاث في الجلسة الخاصة بليبيا في مجلس حقوق الإنسان (التابع للأمم المتحدة)، ولتنسيق المواقف تجاه عدد من القضايا"، دون تفاصيل.

 

والخميس، عقدت الدورة الـ44 للمجلس الأممي لحقوق الإنسان في جنيف، قدمت خلالها ستيفاني ويليامز، القائمة بأعمال المبعوث الأممي إلى ليبيا، تقريرا بشأن الوضع الإنساني في ليبيا.


وقالت ويليامز، إنه "منذ نيسان/ أبريل 2019 (تاريخ بدء عدوان مليشيا خليفة حفتر على طرابلس) وحتى إخراج قواته من طرابلس، ظل سكان العاصمة يرزحون تحت قصف شبه مستمر، إلى جانب الانقطاع المتكرر لإمدادات المياه والكهرباء".

 

اقرأ أيضا: قطر تدعو فرقاء ليبيا للحوار على أساس اتفاق الصخيرات

وذكرت ويليامز أنه منذ مطلع العام الجاري وحتى 11 حزيران/ يونيو، وثقت البعثة الأممية مقتل 146 مدنيا وإصابة 235 آخرين بجروح، جراء القتال المتواصل.


كما أوضحت أن قوات حفتر خلفت عند انسحابها من ضواحي طرابلس الجنوبية، ألغاما وعبوات ناسفة؛ مما جعل السكان العائدين عرضة لخطرها، إضافة إلى مقتل مدنيين بينهم أطفال.

 

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.


وشنت قوات حفتر، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس، انطلاقا من 4 أبريل/ نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل