صحافة إسرائيلية

قلق إسرائيلي من تصنيف أمريكا للسلطة الفلسطينية كـ"دولة"

نوهت معاريف إلى أن "هذا التصنيف لا يتناول مسألة المعايير لتعريف الدولة والحكومة"- جيتي
نوهت معاريف إلى أن "هذا التصنيف لا يتناول مسألة المعايير لتعريف الدولة والحكومة"- جيتي

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية الجمعة، عن وجود حالة من القلق الإسرائيلي، بسبب تصنيف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السلطة الفلسطينية كـ"دولة".


وذكرت الصحيفة أنه "عشية الإعلان الإسرائيلي عن تنفيذ خطة ترامب، وعلى خلفية نية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسط السيادة الإسرائيلية على مناطق الضفة الغربية وغور الأردن، أدرجت الإدارة الأمريكية هذا الأسبوع، السلطة الفلسطينية في قائمة الدول التي تقاس وفقا لمعايير إدارة أموال الدولة".

 

اقرأ أيضا: واشنطن توقف الاتصالات مع الاحتلال حول "الضم" لهذا السبب


ونوهت الصحيفة إلى أن "هذا التصنيف لا يتناول مسألة المعايير لتعريف الدولة والحكومة، ولكن مجرد حقيقة أن السلطة تظهر ضمن باقي الدول في القائمة تشكل سابقة، بل وتبعث على القلق في تل أبيب".


وأوضحت "معاريف"، أنه "يتم تحديث القائمة، وتنشر في الولايات المتحدة كل سنة بناء على طلب الكونغرس"، مشيرة إلى أن "التقرير السنوي يتناول الشفافية في إدارة أموال الدولة في 141 دولة بالعالم تتلقى المساعدات الأمريكية".


وذكرت أن من "بين المقاييس التي تقاس فيها الدول؛ كشف ميزانية الدولة، مستوى المصداقية وغيرها، وحسب آخر معطيات التصنيف، توجد إسرائيل بين الدول الـ76 التي تستوفي الشروط الأساسية للشفافية، مقابل السلطة الفلسطينية التي اندرجت في قائمة الـ65 دولة التي لم تستوف المعايير".

التعليقات (0)