سياسة عربية

الإخوان المسلمون بالأردن يحققون انتصارا قضائيا.. تعرف عليه

جماعة الإخوان الأردن إخوان الأردن عربي 21
جماعة الإخوان الأردن إخوان الأردن عربي 21

تمكنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن من تحقيق انتصار قضائي جديد، حيث حصلت على حكم نهائي من أعلى هيئة قضائية في البلاد يُثبت ملكيتها لعقاراتها وأموالها المنقولة وينهي نزاعا طويلا مع مجموعة من المنشقين عن الجماعة. 

 

وأصدرت محكمة التمييز الأردنية قرارا اليوم الأربعاء يقضي بتثبيت ملكية العقارات والأموال وغير المنقولة العائدة لجماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في الأردن في أربعينيات القرن الماضي وتمارس العمل السياسي السلمي في المملكة منذ ذلك الحين، ورفضت المحكمة طلبا تقدمت به "جمعية الإخوان المسلمين" المسجلة مؤخرا لدى وزارة التنمية الاجتماعية على أنها "جمعية خيرية" وتطالب بالاستيلاء على كافة أموال وممتلكات الجماعة. 

 

إقرأ أيضا: ملك الأردن رفض استقبال مكالمات نتنياهو

 

وكانت "جمعية الإخوان المسلمين" قد تأسست في الأردن قبل سنوات قليلة على يد مجموعة من المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين الأم الموجودة في الأردن منذ ما قبل استقلال المملكة.

 

وقال المحامي عن جماعة الإخوان المسلمين، والنائب في البرلمان الأردني، صالح العرموطي في تصريحات خاصة لــ"عربي21" إن الحكم القضائي الجديد ينص على أن "الجمعية المنشقة ليست الخلف القانوني ولا الواقعي لجماعة الإخوان المسلمين، ولا علاقة لها بالجماعة، وعليه فإن أموال وممتلكات الجماعة لا تؤول للجمعية".

 

وأضاف العرموطي: "هذا حكم قضائي نهائي صادر عن أعلى محكمة في الأردن، ويشكل بتا قاطعا بأن لا حق للجمعية الجديدة بأموال الجماعة ولا ممتلكاتها ولا عقاراتها".

 

وتابع: "هذا الحكم مهم جدا لأن القائمين على الجمعية كانوا يطمعون في الاستيلاء على أموال جماعة الإخوان المسلمين، أما الآن فقد تم حسم هذا الجدل وستبقى أموال الجماعة وأملاكها لها"، مؤكدا أن "المحكمة حسمت بأن الجمعية ليست على حق في مزاعمها ومطالباتها".

 

إقرأ أيضا: وزير داخلية الأردن يهاجم ويحذر نائب نقيب المعلمين (شاهد)

 

يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين كانت قد تأسست في الأردن سنة 1945 وتمارس العمل السياسي في البلاد منذ ذلك الوقت، كما أنها ممثلة في البرلمان منذ سنوات طويلة، لكنها شهدت أخطر انشقاق في تاريخها قبل سنوات قليلة عندما خرج من عباءتها عدد من الأعضاء وأسسوا جمعية خيرية بنفس الاسم مرخصة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وبدأوا ينازعون الجماعة الأم من خلال المحاكم على ممتلكاتها.  

التعليقات (2)
محمود السيد
الأربعاء، 17-06-2020 08:28 م
الف مبارك ولا عزاء للمنشقين
احمد
الأربعاء، 17-06-2020 04:32 م
اهنئ الاردن شعبا وحومة على هذه الروح الديمقراطية والنزيهة في الحكم على الأمور، وأشعر بحزن وأسف على حال مصر في أيام السيسي السفاح الخائن الذي قتل الآلاف من شعبه وسجن وقتل الآلاف من الإخوان، وهو امتداد للدجال مبارك الذي حكم مصر بالكذب والتزوير ثلاثين سنة وسرق ونهب أموال الشعب، رحم الله الرئيس الشريف محمد مرسي الذي لم يجود الزمن بمثله منذ أيام الصحابة الكرام