سياسة عربية

العراق يستدعي السفير التركي بسبب عملية "المخلب- النسر"

تركيا أطلقت الأحد الماضي عملية عسكرية في الشمال العراقي- الأناضول
تركيا أطلقت الأحد الماضي عملية عسكرية في الشمال العراقي- الأناضول

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، السفير التركي، وسلمته مذكرة احتجاج على العملية التركية التي أطلقتها مؤخرا في شمال العراق.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها "استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز على خلفية القصف التركي الذي طال عددا من المناطق شمال العراق".

 

وقالت الوزارة إن القصف التركي "تسبب بترويع السكان، وبث الذعر بينهم"، مبينة أن "وكيل الوزارة الأقدم السفير عبد الكريم هاشم سلم السفير مذكرة الاحتجاج".

 

اقرأ أيضا: تركيا تطلق عملية "المخلب-النسر" شمال العراق.. تفاصيل

وأوضح أن "المذكرة تضمنت إدانة الحكومة العراقية لانتهاكات حرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية، واعتبرت أنه مخالف للمواثيق الدولية، وقواعد القانون الدولي ذات الصلة، وعلاقات الصداقة، ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل".

وأضاف أن "الوزارة جددت التأكيد في مذكرتها على دعوتها إلى الجارة تركيا لوقف العمليات العسكرية الأحادية، معربة عن استعداد الحكومة العراقية للتعاون المشترَك في ضبط الأمن على الحدود بالشكل الذي يؤمن مصالح الجانبين".

 



وتابع البيان، أن "المذكرة خُتمت بدعوة السفارة التركية لنقل المذكرة إلى الجهات التركية المختصة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه الانتهاكات، ومنع وقوعها مستقبلا".

 

اقرأ أيضا: تعرف على عمليات تركيا شمال العراق (خريطة)

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد الماضي، إطلاق عملية "المخلب-النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني".

ويخوض "حزب العمال الكردستاني" تمردا على الدولة التركية منذ 1984، وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

التعليقات (2)
كاظم صابر
الأربعاء، 17-06-2020 08:50 ص
لا يزال العراق تحت الاحتلال الامريكي و كل من لديهم سلطة هناك إما أنه عيَنهم ماثيو تولر أو من سبقه .
ايفان
الأربعاء، 17-06-2020 03:48 ص
العراق اذا تحدث فهو اما ناطق باسم ايران أو باسم الخليج كعادته أو ربما بدافع من المميزين عن باقي الشعب العراقي عوض التعاون والتكاتف لدحر منظمات الارهاب الدولي وقص أجنحتها لأنها تضر بالعراق نفسه أولا وأخيرا قبل غيره

خبر عاجل