سياسة عربية

وزيرة مصرية تهدد: إهانة عمال مصريين في ليبيا "لن تمر"

وزارة الداخلية الليبية رصدت مكافأة لمن يساعد في القبض على المجموعة المسؤولة عن الواقعة- تويتر
وزارة الداخلية الليبية رصدت مكافأة لمن يساعد في القبض على المجموعة المسؤولة عن الواقعة- تويتر

قالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبيد، الاثنين، إن "إهانة" عمال مصريين في ليبيا على يد "مرتزقة" أوقفوهم هو أمر "لن يمر".


وكانت الوزيرة تعلق على فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة يظهر فيه مصريون موقوفون في ليبيا من قبل أشخاص يعتقد أنهم موالون لحكومة الوفاق الوطني.


وفي هذا الفيديو يقف العمال المصريون رافعين أيديهم إلى أعلى ويجبرون على ترداد عبارات تتضمن إهانة لرئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي.

 

وعقب انتشار الفيديو أعلن وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، أن وزارته ستفتح تحقيقا لتحديد مدى صحة تسجيل مصور يظهر ما يبدو أنه احتجاز وإهانة لعمال مصريين، مشددا على اهتمام الحكومة الليبية بالعلاقات مع الجارة مصر.

وقال "باشاغا"، في اتصال هاتفي مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "أشك بصحة المقطع الذي تداولته وسائل إعلام محلية، وبكل الأحوال فإن هذه الممارسات مرفوضة ومستنكرة ولا علاقة لها بالأخلاق الليبية".


وأضاف: "مصر دولة مهمة بالنسبة لليبيا، نحن نهتم بعلاقاتنا مع مصر.. مصر لديها القدرة على المساعدة في حل مشاكل ليبيا".


وتابع: "بإمكان مصر أن تلعب دورا في المساعدة على إنهاء الانقسامات في ليبيا".

 

وفي بيان لوزارة الداخلية الليبية رصدت الوزارة مكافأة تقدر بخمسة آلاف دولار لمن يساعد في القبض على المجموعة المسؤولة عن الواقعة.

وأكدت الوزيرة المصرية في تصريحات لقناة صدى البلد التلفزيونية أنها "شعرت بغضب شديد عندما رأت هذا الفيديو وشاهدت عمالة مصرية بسيطة لا حول ولها ولا قوة تعامل بهذه المهانة من قبل مرتزقة أوقفوهم".


وأضافت أنها مقتنعة "كمواطنة مصرية" أن هذا الأمر "لن يمر".


وشددت على أن "الدولة المصرية بكل مؤسساتها وأجهزتها تضع حماية المصريين على رأس أولوياتها" سواء في الداخل أو الخارج.


وأشارت في هذا السياق إلى أن مصر سبق أن شنت "ضربات جوية في ليبيا في العام 2015 ردا على ذبح 22 (قبطيا) مصريا" على يد مجموعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت (شرق، على البحر المتوسط).


وقالت إن "الدولة المصرية لا تصمت في ما يتعلق بأي تعد على المصريين في الخارج".


وتدعم مصر قوات خليفة حفتر التي هاجمت العاصمة الليية طرابلس وقصفت أحياء سكنية ما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين.

التعليقات (5)
rmb
الثلاثاء، 16-06-2020 04:23 م
لن يمر لأن السيسي هو الوحيد المخول بتعذيب المصريين وإهانتهم وإذلالهم وهذا لا يحق لأحد آخر بنظر سعادة الوزيرة.
سمعان
الثلاثاء، 16-06-2020 10:34 ص
حكومة مصر من حين لاخر .وحسب الطلب تبدو حريصة على كرامة المصريين في الخارج .ان كانت لك عزة النفس اسحبي الغلبة من ليبيا .ومن غيرها من الدول التي تعتبرونها عدوة لكم .
جعجعة
الإثنين، 15-06-2020 09:48 م
اشد اهانة للمصريين هي تلك الحقيرة والنظام الانقلابي الذي يوظفها. اما الجعجعة والتنمر على الليبيين ومحاولة ايجاد ذرائع لكي توجد مبرر للخسيس للتدخل في ليبيا فان ما ينتظره وميليشياته هو الهلاء في صحراء ليبيا لانهم لن يتركوا حتى من الدول المجاورة ليرتعوا في ليبيا. اقول لهذه الحقيرة ان تلفت نظر الخسيس ان هناك حرب ابادة تشنها اثيوبيا على المصريين ببناء سد يمنع الماء وشريان الحياة عن مصر فهل يستطيع هذا الوغد الخسيس ان يرينا قوته في اخافة عسكر اثيوبيا الذين يمسحون بكرامته وكرامة ميليشياتة الارض دون ان يفتح فمه
امازيغي
الإثنين، 15-06-2020 09:36 م
المصري مهان في بلده على ايدي العسكر وكان الاجدر بهالة ان تنتفض للمصري الذي جره الامن كالكلب من رجليه في السعودية
انا
الإثنين، 15-06-2020 09:01 م
اسم الله عليكي واللي بيعملوا السيسي بالشعب المصري مش اهانة ولاذل بيساوم عليهم عشان يرجعوا وتاركهم يموتوا بكورونا وتارككم بدون ماي ، احنا اللي لازم نحاكمك انت والسيسي على اهانة شعب بحاله واذلاله وقمعه الله ينتقم منكم